النائب أحمد دياب يتحدث لمحرر أخبار اليوم
النائب أحمد دياب يتحدث لمحرر أخبار اليوم


رابطة الأندية: انتهى زمن المجاملات.. هدفنا دوري «نمبر1» عربيًا وأفريقيا

منتصر الرفاعي

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 08:58 م

 

يمتلك د. أحمد دياب رئيس رابطة أندية الدورى المحترفة أحلاما كثيرة للنهوض بكرة القدم المصرية، حيث يحمل على عاتقه مسئولية كبيرة لإعادة الدورى المصرى لعنفوانه وهيبته متسلحا بعزيمة فولاذية ورغبة قوية فى العمل بمنتهى الحيادية والعدالة من خلال لوائح جديدة منضبطة تضمن «الفير بلاى» بين جميع الأندية المتنافسة.

دياب لم يصل الى هذه المكانة المرموقة عن طريق ضربة حظ أو سحب ورقة يانصيب ولكنه صعد السلم من أول درجاته فهو نائب بمجلس الشيوخ المصرى بجانب امتلاكه سيرة ذاتية إدارية رائعة مبينة على العلم والخبرات الطويلة فى مجال جودة الإدارة والاستثمار الرياضى.

أخبار اليوم التقت النائب أحمد دياب فى مكتبه بمقر الرابطة الوليدة الجديدة وفتح قلبه لها وتحدث عن جميع الملفات الشائكة التى تشغل الشارع الكروى بمنتهى الصراحة والجرأة:

- كيف جاءت فكرة الرابطة ؟
فكرة الرابطة كانت حلما موجوداً عند كل الأندية وجميع صناع القرار فى الكرة المصرية وللأسف جاءت متأخرة عن أقرب الدول العربية القريبة مننا قرابة 15 عاما، ومنذ أكثر من 20 عاما ونحن نسمع عن فكرة تطبيق دورى المحترفين.

وكانت هناك تجارب قبل ذلك قام بها أسماء ورموز إدارة نتعلم منهم ولكن الظروف وقتها لم تساعدهم لتفعيل دور الرابطة بالشكل المناسب.

ولكن هذه المرة كان هناك حراك من الجمعية العمومية من الأندية الأعضاء فى الاتحاد وفى نفس توقيت تقديمهم مقترحات لتعديل اللائحة وكان من بينها ضرورة تفعيل دور رابطة الأندية المحترفة .

اقرأ أيضاً | الإسماعيلي يواصل تدريباته استعدادًا لكأس الرابطة

- وكيف جاء ترشيحك لرئاسة الرابطة ؟
تشرفت الحقيقة بترشيحى من قبل 9 أندية دورى ممتاز متنوعة بين أندية جماهيرية شعبية ومؤسسات وشركات وأعتبره شرفا كبيرا وتكليفاً ومسئولية أكبر وأتمنى تحقيق الأحلام الخاصة بالأندية خاصة أننا فى أول سنة تأسيسة للرابطة والطموحات كبيرة للوصول الى ما انتهى عنده الآخرون.

- البعض يعتقد أنك هبطت على الرياضة بـ «البراشوت» ؟
صحيح أننى لست لاعبا أو نجما من نجوم لكرة القدم ولكنى أمتلك سيرة ذاتية إدارية محترمة كخريج بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة وحاصل على ماجستير فى جودة الإدارة ودكتوراة فى جودة الإدارة وحاصل على دورات فى الاستثمار الرياضى وقمت بتحضير رسالتين فيما يخص جودة الإدارة فى الرياضة وعندى تجارب عملية فى إنشاء شركة للاستثمار الرياضى ونادى «زد اف سى» وأول جامعة رياضية فى مصر، وساهمت  فى تنظيم الكثير من بطولات الناشئين أهمهما دورة  بمشاركة 42 ناديا  يمثلهم٣٥٠٠ ناشئ وهو ما أحدث طفرة أشاد بها كافة المعنيين بالنشاط الرياضى فى مصر .

- بعد شهرين..  كيف ترى التحديات والملفات التى أنجزت على أرض الواقع ؟
كان عندنا صعوبات كثيرة وتحديات أصعب..  هذا الموسم استثنائى وهناك تقريبا 200 يوم أجندة دولية وتوقفات وكنا نرغب فى وضع جدول لمباريات الدورى منتظم ولكن مع التوقفات واللخبطة الموجودة بين الكاف والفيفا فى البطولات القارية والعالمية وهذا جعل من الصعب أن تقدم دورى  منتظماً فى افريقيا، وتحد كبير نسعى جاهدين لتحقيقه.

عودة الجماهير
- وماذا عن تحدى ملف عودة الجماهير للمدرجات ؟
بالفعل كان التحدى الأكبر هو عودة الجمهور المصرى للمدرجات فى مباريات الدورى بعد 9 سنوات من الغياب وهذا الملف أغلبية الإدارات التى تعاقبت على إتحاد الكرة كانت تخشى الإقتراب منه أو تذهب إليه على استحياء ولكن الحمد لله أعددنا دراسة جيدة وتقدمنا بها لوزارة الداخلية التى أحب أن أؤكد أنه مجهود جميع مؤسسات الدولة ووزارة الداخلية وأحب أن أعطى كل ذى حق حقه.

والحقيقة أننا بنينا فى ملف عودة الجمهور على مكتسبات الدولة المصرية سواء من خلال شركة «تذكرتى» أو الشركة «الأفريقية» الذين نظموا معنا بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 للكبار وبطولة أفريقيا للمنتخبات الأوليمبية تحت 23 عامًا وحققت نجاحا كبيرا من الناحية التنظيمية على مستوى الأمن الرياضى وتحديد هوية كل مشجع داخل أى استاد تقام عليه المباريات بجميع بياناته أسوة بما يحدث فى العالم .

- هل ترى أن عدد 2000 مشجع فى كل مباراة كاف أم أن هناك زيادة قادمة فى أعداد الجماهير ؟
رغم أننا رجعنا الجمهور للمدرجات بهذا العدد لكن الحقيقة أحب أن أقول أمرا هاما أننا منذ 9 سنوات لم يكن هناك جماهير وأعدنا الجماهير فى ظل جائحة كورونا التى لم تنته من العالم كله واننا نقوم بالأمرين معا فكان صعبا وهو ما جعلنا نلجأ للاشتراطات بضرورة الحصول على اللقاح وحتى لا نجلد ذاتنا فى هذا الأمر فجميع الدوريات الأوربية بدأت تدريجيا فى العودة إلى ان وصلت للمعدلات الحالية التى نشاهدها .

- وما المطلوب من الجماهير حتى تعود بكثافة للمدرجات ؟
هذا يتوقف على سلوك الجماهير وأن نحافظ على أنفسنا من الناحية الصحية والحصول على جرعات اللقاح والحفاظ على منشآتنا الرياضية وصورة مصر الحضارية أثق تماما أننا سنفعل ذلك وتزداد أعداد الجماهير فى المدرجات قريبا وقد نصل فى المرحلة القادمة الى 5 آلاف مشجع فى المباراة ولكن لا استطيع تحديد موعد تطبيق ذلك حاليا ولكن ما أعلمه أننا سننهى الموسم بأرقام أعلى من البداية حتى نستطيع بداية الموسم الجديد بأرقام أعلى .

البث الفضائى
 - وكيف واجهتم ملف البث الفضائى وتطوير منظومة إذاعة المباريات؟
أحب فى البداية أن أؤكد أننا أيضا لم نعمل كرابطة فى هذا الملف منفردين ولكننا عملنا مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون والهيئة الوطنية للإعلام والشركة المتحدة وهذه مؤسسات الدولة والإدارات الموجودة بها متخصصة ومحترفة ولكن الواضح أنه لم يكن أحد يتحدث معهم من المعنيين عن اتحاد الكرة وهناك حلقة وصل كانت مفقودة، فى الحقيقة عملنا فى هذا الملف بقوة وشايفين أن هناك طفرة تحققت ولو تذكر أننا عند إجراء قرعة الدورى قلنا إنه سيكون هناك 10 كاميرات فى المباراة «اتش دى» ووصلنا فى بعض المباريات لتصويرها بـ 19 كاميرا بتقنية «الفور كيه».

القرعة وانتظام الجدول
- ماذا عن تحدى قرعة الدورى غير الموجهة ؟
- فى الحقيقة كان تحديا أيضا أن نقوم بقرعة مفتوحة للدورى غير موجهة وشاهدنا لأول مرة فى تاريخ الدورى تقريبا تلعب مباراة القمة بين الأهلى والزمالك فى الأسبوع الثالث وتقام فى ميعادها بدون تأجيل وبحكم مصرى وتخرج بصورة رائعة.

- آفة كل موسم هو تأجيل المباريات للفرق ولعبها فى غير ترتيبها..  كيف واجهتم ذلك ؟
لم نؤجل مباريات للأهلى والزمالك والمصرى والإسماعيلى وكل هذه تحديات أنت فى الآخر تمثل الأندية كرابطة تهدف لمصلحتهما ولكن عندما تكون مسئولا عن 18 ناديا فعليك أن تبحث دائما عن تحقيق مبدأ «الفير بلاى» وتطبيق القواعد التى اتفقنا عليها منذ البداية على الجميع لصالح الجميع  وهذا الأمر «مايزعلش حد» وهذا ما قلناه للأندية فى بداية مهمتنا ما سنتفق عليه سنضعه فى لائحة المسابقة ونقوم بتنفيذه والتى وقع عليها الـ 18 ناديا ونحن ملتزمون بها .

- وهل تم الاتفاق مع الأندية على تأجيل الدورى أثناء التوقف الحالى استعدادا لكأس الأمم الأفريقية ؟
بالطبع والبعض أخذنا فى سكة تأجيل مباراة الأهلى وبيراميدز والحقيقة أن هناك 7 مباريات لم تلعب ولا يحق لك خلال الأجندة الدولية المقرر لها الفترة من 27 ديسمبر إلى 6 فبراير خوض أى مباراة خاصة أن هناك العديد من الأندية تمتلك لاعبين محترفين دوليين سيتم استدعاؤهم لمنتخبات بلادهم واذا قررت استكمال الجولة الثامنة هل سيكون ذلك «فير بلاى» وهل أستطيع أن أخلى مسئوليتى وأقول للأندية لا ترسلوا لاعبيكم لمنتخباتهم أكيد لا والمؤكد أن زمن تأجيل مباراة فى الدورى لأجل غير مسمى انتهت بلا رجعة .

- ولكن الدورى الإنجليزى لن يرسل أى لاعب محترف لمنتخب بلاده قبل 3 يناير ؟
هذا قرار اتحاد بيطبقه على كل اللاعبين فى الدورى الإنجليزى بعد تنسيقه مع الفيفا ونحن كرابطة لو وجدنا هذا التنسيق من اللجنة الثلاثية بالجبلاية وقدروا يخاطبوا الفيفا مثلما فعل الاتحاد الإنجليزى لم يكن عندنا مشكلة فى استكمال الجولة الثامنة للدورى قبل معسكر المنتخب الوطنى ولهذا قررنا لصالح الكرة المصرية تجنيبها أى مخالفة للوائح الفيفا وكان لازم أوقف المسابقة من 27 ديسمبر الى 7 فبراير المقبل.

- وهل ستعود المباريات بترتيبها فى جدول الدورى ؟
بالتأكيد ستعود بترتيبها مثلما حدث مع بيراميدز الذى كان مؤجلا له مباراة انبى ثم الأهلى رجعنا بمباراة بيراميدز وانبى وليس العكس ويكن من المنطقى أن أترك الأهلى بدون لعب مباريات ولذلك قررنا خوضه مباراة الجولة الثامنة أمام فيوتشر رغم أنه عائد من لقاء السوبر الأفريقى قبلها بـ 4 أيام فقط وتعادل أمام فيوتشر..  ونحن نسير بمبدأ «الفير بلاى» على الجميع وهذا وحده الكفيل بنجاح اى بطولة والحفاظ على حقوق جميع الأندية .

كأس الرابطة
- لماذا قررتم تدشين بطولة كأس الرابطة؟
بطولة كأس الرابطة كانت تحديا بالنسبة لنا لأنها موجودة فى جميع دوريات العالم التى تمتلك روابط أندية محترفة فى الإنجليزى، الإسبانى ، السعودى ، الإماراتى وهنا الهدف أنك تقدر يكون عندك عدد من البطولات خلال الموسم تستطيع الأندية الاستفادة منها فنيا ومن جوائزها ماليا وأنك تقدر كرابطة تحقق عوائد جديدة للأندية.

- ما قيمة جوائز كأس الرابطة المالية ؟
إن شاء الله سنعلن عنها يوم الاثنين المقبل عند إجراء القرعة ولكن هناك جوائز مالية للمراكز الأربعة الأولى بجانب تسهيلات للأندية حتى لا تعانى من أى أعباء فى مشوار البطولة وهذا سيكون عكس الدورى الذى لا يوجد بها جوائز مالية وكأس مصر أعتقد أن جوائزه لا تصل للمليون جنيه.

- ولماذ اخترتم انطلاقها فى فترة توقف وغياب اللاعبين الدوليين بسبب كأس الأمم الأفريقية؟
بصراحة اخترنا هذا التوقيت لأكثر من هدف لأن الموسم استثنائى وهناك توقف 45 يوما وجميع الأندية كانت ستمنح لاعبيها راحة سلبية ثم يعود بمعسكر إعداد جديد ثم رحلة البحث عن مباريات ودية لتجهيز لاعبيه للدورى ولكن بوجود مثل كأس الرابطة ستلعب على 3 مجموعات بمشاركة الـ 18 ناديا سيعود من الراحة السلبية المقدرة بـ5 أيام سيعود ويخوض مباريات على نفس مستوى مباريات الدورى وتستطيع من خلالها تجريب لاعبيك واستكشاف ناشئين وتجهيز العائدين من الإصابات وتغير خططك الفنية وتصحيح أخطائك وجميعها مكاسب فنية.

- من المسئول عن عدم استكمال كأس مصر ؟
ليست الرابطة لأن كأس مصر بطولة ملك اتحاد الكرة واسألوا لجنة أحمد مجاهد عنه.

- كيف تقيم بطولة الدورى هذا الموسم بعد مرور 7 جولات؟
بالأرقام.. هذا الدورى هو اقوى دورى من أول ما لعب بمشاركة 18 ناديا ومعدل التهديفى الأعلى فى تاريخ الدورى والمباريات قوية جدا ويصعب التكهن بهوية الفائز باللقاء ونسبة المشاهدة بعيدا عن الأندية الجماهيرية أرقامها رائعة وغير مسبوقة .

- هل أنت راض عن قيمة الدورى المصرى ووضعه الحالى؟
بالطبع لا.. ونحن لا نخترع الذرة ولم نأت بشئ جديد ولكننا نسعى للعودة من بعيد لوضعنا الطبيعى وقدرنا الذى نستحقه ككرة مصرية وبلد عريق وهو أن يكون الدورى المصرى «نمبر وان» عربيا وافريقيا .

لائحة النظام الأساسى
- وماذا عن تحدى إعداد لائحة النظام الأساسى للرابطة ؟
بالفعل هدفنا فى أول مواسم تأسيس الرابطة إعداد لائحة النظام الأساسى للرابطة والتى ستكون بمثابة الدستور الذى تسير عليه الكرة المصرية وهو الحلم الذى نتوق لتحقيقه من أول يوم لنا وستضم كل ما يخص صناعة كرة القدم وحقوق الأندية من حقوق بث من مسمى الدورى وتعظيم ارباحهم لطريقة الشركات فى قطاع الكرة حيث أعددنا مشروعا بعد الجلوس مع روابط دوريات الإنجليزى والإسبانى «الليجا» والأسبوع الحالى سنعقد جلسات مع روابط الدوريات السعودى والإماراتى والمغربى وفى النهاية سنصل لخلاصة الموجود فى صناعة كرة القدم لصالح الأندية المصرية  وسنضع 3 مشاريع للائحة توزع على جميع الأندية والتى يتم الأتفاق عليها سننفذها فورا ونسير عليها.

معاناة التحكيم
- نشعر دائما بعدم وجود حلقة وصل بين الرابطة ولجنة أحمد مجاهد الثلاثية ؟
بصراحة لا أعرف هل هذا نهج يسير عليه أحمد مجاهد ولجنته ونحن منذ البداية قلنا كرابطة لن نقف عند أى تحديات ولن ننجر لخناقات لأننا ليس لدينا مصالح شخصية وقمنا بتحييد الرابطة وقررنا النظر فقط لمصالح الأندية والكرة المصرية .

- وماذا عن  شكاوى الأندية ضد الحكام؟
أكثر من نصف أندية الدورى تقدمت بشكاوى ضد التحكيم ومطالبات بنقلها لكيان الرابطة وسنضع ذلك فى اللائحة الجديدة هل ترغب الأندية فى تعيين رئيس لجنة الحكام من قبل الرابطة من عدمه ونقوم بواجبنا بالتضامن مع الأندية ضد أخطاء الحكام الواضحة..  و نحن فى النهاية أولا وأخيرا فى ظهر الحكم المصرى وكرة القدم قائمة على أخطاء الحكام ولكن ما يزعج الأندية هو الدفاع عن الخطأ وطالبنا الكابتن عصام عبدالفتاح  بثلاثة أشياء  فقط منع الحكام من التصريحات واستغلال تطور منظومة البث والفار وتطبيق اللوائح على الجميع ومنح كل ناد حقه ويجب عليه إصلاح أخطاء الحكام ولا توجد مشكلة فى الاعتراف بالخطأ والفكرة هى الاستمرار فى الخطأ وعدم وجود غرض فى الخطأ.

شجاعة واحترام

أحمد دياب أكد على ضرورة احترام شجاعة قائمة محمد إبراهيم التى تنافس قائمة علام على مقاعد الجبلاية مؤكدا أنهم اتخذوا هذه الخطوة التى لا أرى عدم وجود أى عيب فيها لعرض أنفسهم على الجمعية العمومية بوصفهم أعضاء بها وهناك رموز كبيرة فى الرياضة بالأندية والاتحادات تخوض المنافسة الانتخابية ولا يحالفها التوفيق.

تقييم فيوتشر

أحمد دياب أكد أن علاقته بنادى فيوتشر تقتصر على ترأسه شركة الاستثمار الرياضى المالكة للنادى ولكن هناك مجلس إدارة يديره والحكم على التجربة مازال مبكرا وسيكون بنهاية الموسم خاصة أن الفريق سيعالج أخطاءه خلال فترة توقف الدورى.

رئيس حكام أجنبى

النائب أحمد دياب أكد أنه لا يجد أى غضاضة فى تعيين رئيس لجنة حكام أجنبى للدورى حال طلب الأندية وموافقة اتحاد الكرة على ذلك لو حقق الاستفادة لحكامنا خاصة أن المدير الفنى للجبلاية أجنبى وكذلك المدير الفنى للمنتخب والحكم عضو أساسى من منظومة الكرة مشيرا الى أنه لا يجد مبررا للحساسية المفرطة فى هذا الأمر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة