حسام موافي
حسام موافي


«موافي»: الرياضة لا تنقص الوزن

حسين دسوقي

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 09:19 م

قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إن ممارسة الرياضة تزيد معدل الاحتراق داخل الجسم، لكنها لا تنقص الوزن.

وأضاف موافي خلال برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد»  الحل الوحيد لمواجهة السمنة يكون في تغيير أسلوب الحياة وأنه ليس من الممكن إنقاص الوزن قبل تغيير نظام الحياة بالكامل.

وأضاف موافي قائلا:"«واحد يصحى الصبح يروح شغله ويرجع الساعة 7 بالليل ماكلتش لقمة، وفي البيت يأكل 4 آلاف سعرة حرارية على الأقل ويخش ينام.. أعمل له إيه ده؟.. اللي مش هيعرف يغير حياته ينسى أنه هيخس».

ممارسة الرياضة
وأردف أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن 99% من الشعب يعتقدون أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى إنقاص الوزن وهذا غير صحيح بالمرة، لأن الرياضة لا تنقص الوزن.

واكد موافى قائلا:"أي رياضي شهير لو تناول كميات كبيرة من الطعام سيصاب بالسمنة، وأن ممارسة الرياضة مفيدة لكن ليس بفردها لابد من تغيير نظام الحياة معها.

ومن ناحية اخرى فقد قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إن الله سبحانه وتعالى لم يحرم شيء إلا لصالح البشرية، وحرم السرقة حتى لا يتعرض أحدنا لها، وحرم الزنا لحماية الأمهات والأخوات، وحرم القتل للحفاظ على النفس، وكذلك حرم الله الخمر لهدف.

وأضاف حسام موافي خلال برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد» أن الخمر أو الكحول يغير التمثيل الغذائي للكالسيوم، ويعكس وظيفته مما يؤدي إلى حدوث التهابات في البنكرياس، وشعور المريض بأسوأ المضاعفات.

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن مشكلات الكحول كثيرة منها تدمير الكبد، وهناك مرض معروف يسمى التليف الكحولي للكبد، وأيضا يؤثر الكحول على أطراف الأعصاب، ويجعل المريض يشعر بالتنميل في اليدين والقدمين وقد يصل إلى انعدام الإحساس بهما.

وتابع حسام موافي، أن الكحول يُتلف الفص الأمامي للمخ، وهو المسئول عن الذاكرة والشخصية memory and personality، موضحا أنه عند تلف هذا الفص يحدث خلل كبير في تصرفات المريض وأيضا في طريقة كلامه، مع فقدان الذاكرة.

ومن ناحية أخرى فقد كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، أن الخمور تدمر الفص الأمامي في المخ المسئول عن الشخصية والذاكرة، قائلًا: «لا تتعجب من تصرفات غريبة تصدر عن شخص يشرب الخمر لأن الخمرة دمرت الفص الأمامي».

أضاف «موافي»، خلال تقديمه برنامج "رب زدني علما"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن هناك بعض الأشخاص يتم حجزهم داخل مستشفيات الأمراض العقلية وهم مصابون فقط بورم في المخ الذي يؤثر على انفعالاتهم ويغيروا من شخصياتهم، وتصدر عنهم تصرفات تفسر على أنها مرض نفسي.

وأشار إلى أن اجتناب الشيئ أكبر من التحريم مليون مرة متابعا: "متقعدش على تربيزه عليها كحول".

أقرا ايضا       حسام موافي يوضح أسباب برودة الأطراف في الشتاء.. نتيجة القلق والتوتر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة