العمل على قدم وساق للانتهاء من مشروع الترع
العمل على قدم وساق للانتهاء من مشروع الترع


تنفيذ ٢٥٣٢ مشروعاً بتكلفة 94.6 مليار جنيه

الري.. الأمن القومي المائي في أيدٍ أمينة

إسلام عيسى

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 11:17 م

تمكنت الدولة المصرية على مدار ٧ سنوات من تحقيق الكثير من الإنجازات الضخمة فى كافة القطاعات من خلال عدة مشروعات تنموية لخدمة المواطنين، لتشهد الجمهورية الجديدة تقدما ملحوظا فى كافة المجالات.

ومع قدوم عام ٢٠٢٢ استطاعت الدولة الانتهاء من عدة مشروعات عملاقة فى قطاع الموارد المائية والرى، وذلك حرصًا من القيادة السياسية على تنمية موارد مصر المائية وتحقيق أقصى استفادة منها فى مجالات إنشاء وتدعيم القناطر وحماية الشواطئ وتدعيمها وتنمية وتطوير مجرى النهر وفرعيه وحفر الآبار وأعمال الحماية من السيول وتنمية منابع نهر النيل وتدعيم السد العالى وتأهيل وتبطين الترع.


 وتحقق فى هذا المجال العديد من الإنجازات لأنه من أبرز القطاعات التى لها احتكاك مباشر بالمواطن من حيث توفير مياه الشرب ومياه الرى والصناعة والملاحة النهرية.. حيث تم تنفيذ 2532 مشروعا فى مجال الموارد المائية والرى خلال 7 سنوات بتكلفة 94.6 مليار جنيه لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال تبطين الترع وتأهيل المساقى والحماية من مخاطر السيول وحفر آبار جديدة وتعظيم التعاون مع الدول الأفريقية.


وكان من أولويات وزارة الرى مشروع تأهيل وتبطين الترع بأطوال 8233 كم بتكلفة 27 مليار جنيه، حيث تم تأهيل 2000 كم من الترع بتكلفة 5.1 مليار جنيه وجار تأهيل وطرح 6233 كم بتكلفة 21.9 مليار جنيه، كما تم التوسع فى استخدام نظم الرى الحديث وتحويل 488.3 ألف فدان للرى الحديث، بالإضافة إلى تنمية الموارد المائية باستخدام المياه الجوفية وحصاد مياه الأمطار والسيول بتكلفة 5.9 مليار جنيه وإنشاء 1084 منشأ للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار وحفر وتجديد 1565 بئرا لتوفير المياه منها 949 بئرا بمناطق مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان و237 بئرا تم تجهيزها بالطاقة الشمسية.. كما تم إنشاء وإحلال 525 محطة رفع منها: الطبس الجديدة وفارسكور الجديدة والفارما ووادى الريان بتكلفة 6.1 مليار جنيه.


أما عن شبكات الصرف الزراعى فقد تم إنشاء وإحلال شبكات الصرف المغطى فى 629.3 ألف فدان من أهمها: مشروع نقل مياه مصرف المحسمة إلى شرق القناة لاستزراع 60 ألف فدان بتكلفة 6 مليارات جنيه، وتطوير وحماية مجرى نهر النيل وإنشاء وتدعيم وتأهيل المنشآت الكبرى على المجارى المائية، حيث تم إحلال وتجديد 7٠71 منشأة صناعية على المجارى المائية بتكلفة 4.8 مليار جنيه.

ومن أهمها: قناطر أسيوط الجديدة واستكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادى فى توشكى والانتهاء من تنفيذ مسار الترعة الفرعية رقم 4 بالمنطقة بطول 9 كم بتكلفة 1.7 مليار جنيه.. كما تم تنفيذ المنظومة المتكاملة للاستفادة من مياه محطة معالجة بحر البقر بإجمالى 26.7 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لنقل 5 ملايين م3 / يوم مياه بتكلفة 1.6 مليار جنيه، وإزالة التعديات على النيل ومنافع الرى والترع والمصارف حيث تم إزالة ٥٧٨ ألف تعد من إجمالى ٧٨٣ ألف تعد بنسبة تنفيذ ٧٤ ٪.. كما جرى إحلال.

كما تم تجديد المنشآت الهيدروليكية الكبرى على نهر النيل وفروعه للتأكد من سلامته لعدد 150 منشأة بتكلفـة 21.5 مليون جنيه، كما تم حماية وتطوير بعض السواحل والشواطئ بطول 67.3كم بتكلفة 2.6 مليار جنيه وأبرزها: منطقة طابية العبد الأثرية بالبحيرة وشاطئ الأبيض وكليوباترا بمطروح والشاطئ أمام مكتبة الإسكندرية، وإنشاء 4 محطات صرف عملاقة بتكلفة مليار جنيه.. وجار تنفيذ أعمال إنشـاء سحارات ومصارف مكشوفة بتكلفة مليار جنيه، وتنفيذ أعمال البنية التحتية لنقل مياه محطة المعالجة إلى مناطق الاستصلاح المخطط زراعتها بسيناء بتكلفة 23.5 مليار جنية.

 

 

وتنفيذ محطة شادر عزام سعة 170 ألف متر مربع فى اليوم بتكلفة 117 مليون جنيه، بالإضافة إلى تنمية منابع حوض نهر النيل من خلال المسار المقترح لمشروع الممر الملاحى بحيرة فيكتوريا - البحر المتوسط بتكلفة 510 ملايين جنيه.

 

 

اقرأ أيضا | حصاد 2021.. 16 مليار جنيه استثمارات «الري»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة