الفنان محمد نوح
الفنان محمد نوح


اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد نوح صاحب أيقونة «مدَد» | فيديو

رضا خليل

السبت، 01 يناير 2022 - 10:11 ص

في مثل هذا اليوم، الأول من يناير وُلد فنان متعدد المواهب، ممثل ومطرب وملحن من الطراز الأول، عشق الوطن وتغنى بترابه وأسس فرقة النهار لبث الحماسة في نفوس المصريين، إنه الفنان محمد نوح.

اقرأأيضا| في ذكرى وفاته الخامسة.. محمد نوح "سبع صنايع ..والبخت لن يضيع"

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "اليوم ذكرى ميلاد المبدع محمد نوح"، حيث وُلد محمد نوح في مدينة طنطا عام 1937م وتخرج من كلية التجارة جامعة الإسكندرية.

 وحصل على دبلوم معهد الموسيقى العربية ودرس تأليف الموسيقى في أمريكا بجامعة ستامفورد وعمل أستاذا زائرا في معهدي الموسيقى العربية والسينما، وبدأت مسيرته الفنية عبر المسرح الغنائي وأُشتهر من خلال مسرحية سيد درويش عام 1966م.

وأتقن العزف على عدد من الآلات الموسيقية، هي البيانو، العود، الكمان، والناي، وساهم محمد نوح في وضع الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلاح وحصد العديد من الجوائز والتكريمات أبرزها جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة الدولة التشيجعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1991م. 

ومع السينما، كان للفنان محمد نوح عدة تجارب، حيث شارك في التمثيل في عدد من الأفلام وحصل على أكثر من جائزة، منها جائزة الجمعية المصرية لفن السينما عامي 1990م و1991، ورحل عن عالمنا في 5 أغسطس عام 2012 عن ناهز الـ75 سنة.

وعلى جانب آخر ، مدد مدد..شدي حيلك يابلد" واحدة من أشهر الأغاني التي يتذكر بها الجمهور دائما الفنان الراحل محمد نوح، الذي تحل ذكرى وفاته الخامسة، السبت 5 أغسطس الجاري.

ولد محمد نوح في 1 يناير 1937، بمحافظة طنطا، وتخرج في كلية التجارة جامعة الإسكندرية، لم يكتفِ بتعلم الموسيقى في مصر، بمعهد الموسيقى العربية، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس بجامعة "ستانفورد"، بقسم التأليف الموسيقي، وبدأ حياته الفنية في المسرح الغنائي، واشتهر في مسرحية "سيد درويش" عام 1966.
كان الفنان الراحل محمد نوح حالة فنية خاصة، احترف مجلات أخرى غير الغناء فكان متميزا في وضع الألحان والموسيقى التصويرية والإخراج والتمثيل.. ،، إلى جانب تميزه بصوته "الجهوري القوي" الذي يحمل مضمونه الطيبة والرقة.

يمتلئ الأرشيف الفني والغنائي لنوح بالعديد من الأعمال، فإلى جانب أغنيته الأشهر " مدد مدد شدي حيلك يا بلد".. تلك الأغنية التي يرددها أجيال مختلفة على مدار السنين وكأنها نشيد وطني، هناك أيضا أغنيات "دلعو يا دلعو والحب محدش منعو" و"بحبك يا حياة" و"لا على بالى" و"حبيبتى يا حبيبتى".

نوح متعدد المواهب، فكان ملحنا ومخرجا وممثلا، فقد قام بوضع الألحان لعدد من الموشحات والأغنيات لمطربين كبار من بينهم نجاح سلام وعلى الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت وعفاف راضى، كما وضع الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأعمال الفنية، وتولى إخراج عمل سينمائي بعنوان "رحلة العائلة المقدسة"، وظهر فى عدد من الأفلام السينمائية أشهرها "الزوجة الثانية" و"شباب فى العاصفة" و"السيد البلطى" ووضع موسيقى أفلام "قلب جرىء" و"كريستال" و"مرسيدس" و"المهاجر" و"إسكندرية كمان وكمان". 

كان محمد نوح رفيق درب صلاح جاهين، وكان يأمن على ألحانه مع بليغ حمدي، وكان يصفه بـ» موتسارت العرب «، ورغم شهرته لدى الكثير من الأجيال من خلال أيقونة «مدَد»، إلا إنّ له تاريخ طويل في التمثيل الذي بدأه قبل الغناء، عندما جسد شخصية سيد درويش في المسرحية التي تحمل الاسم نفسه عام 1966.
حصل نوح على عدد من الجوائز أبرزها؛ جائزة الجمعية المصرية لفن السينما سنة 1990، جائزة الجمعية المصرية لفن السينمائية 1991، جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سنة 1991، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة سنة 1991.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة