صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اليابان تطور لقاح ضد كورونا يوفر مناعة مدى الحياة

هدى النجار

السبت، 01 يناير 2022 - 03:50 م

تمكن مجموعة من العلماء في «معهد طوكيو للعلوم الطبية»، من تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد يستطيع أن يكفل للإنسان حماية من هذا الفيروس طوال الحياة.

وقالت صحيفة «ذا جابان تايمز»، إنه سيتم البدء في التجارب السريرية للعقار في عام 2023، حيث اعتمد الخبراء الذي يقودهم البروفيسور ميتينوري كوهارا، اللقاح المضاد للجدري الذي صممه الطبيب البريطاني إدوارد جينر في القرن الثامن عشر، كأساس لعملها.

وأكدت الصحيفة، أن فكرة العلماء اليابانيين، في الحصول على اللقاح المأشوب لفيروس الجدري يحتوي على بروتين سبايك لفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب الإصابة بمرض كوفيد-19.

اقرأ ايضا:كرهتها الأميرة ديانا.. عادات غريبة للملكة إليزابيث خلال احتفالات رأس السنة

ووفقا لهم، يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى تطوير مناعة خلوية مدى الحياة ضد فيروس كورونا.

وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران باستخدام فيروس اللقاح المأشوب الذي يشفر جين إنفلونزا الطيور، مستويات عالية من الأجسام المضادة استمرت لأكثر من 20 شهرًا، وخلال ذلك بقيت على قيد الحياة، جميع الفئران التي تم تطعيمها باللقاح، ومن ثم نقل عدوى إنفلونزا الطيور إليها بعد مرور 20 شهرًا.

وكشف البروفيسور كوهارا للصحيفة قائلاً: «قمت باختبار تقنيات لقاحات مختلفة بما في ذلك لقاحات الفيروس الغدي والـRNA، لكن ثبت أن اللقاح المأشوب لفيروس الجدري، هو الأقوى بينها».

ووفقا له، الآثار الجانبية لهذا اللقاح، قليلة وهو لا يحتاج إلى وسائل نقل وتخزين خاصة. وتفيد الأنباء، بأن شركة الأدوية اليابانية Nobelpharma، تعتزم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية للقاح كوهارا، في النصف الأول من عام 2023.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة