صورة موضوعية
صورة موضوعية


قرية تعصر الزيتون بطريقة عمرها 2000 عام وتتخلى عن الطرق الحديثة

أمنية شاكر

السبت، 01 يناير 2022 - 06:02 م

برغم التطور التكنولوجي الذي وصل لجميع المجالات إلا انه لا زال هناك أحدى القرى في الاردن تستخدم الطريقة التقليدية في عصر الزيتون التي يرجع استخدمها لأكثر من ٢٠٠٠ سنه تقريبا.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة للحصول على زيت الزيتون.. مدير التنمية المستدامة يوضح


ويرفض أهالي قرية تبنه المتواجدة في شمالي الأردن الاعتماد على الطرق الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا في عصر ثمار الزيتون، متشبثين بطريقتهم القديمة التي تعود إلى العصر الروماني وذلك منذ ٢٠٠٠ سنه تقريبا، وذلك بحسب موقع سكاي نيوز.
ويعتقد اهالي القرية بأن تلك الطريقة التقليدية هي التي تعطي لزيت الزيتون الخاص بهم المذاق المميز، و يسمونه بالزيت المسلوق.
ويقوم المزارع يقطف ثمار الزيتون، وبعدها يتم طبخه بوضع الثمار في برميل خاص فوق النار لنصف ساعة تقريبا، وبعدها ينشر الثمار على سطح المنزل لأسبوعين، ثم يمضي فيعصرها بمعاصر حجرية تقليدية.


ويقول سكان القرية، إن الزيت المسلوق يتميز بطعمه الفريد، كما أن كمية الزيت المستخرجة أكبر من تلك التي تستخرج في المعاصر الحديثة، بالأضافة إلى ان تلك المعاصر صديقة للبيئة ولا تلوثها، وهذا ما يجعل الزبائن من جميع أنحاء الأردن بالإضافة للدول العربية المجاورة، يأتون بشكل سنوي إلى القرية خصيصا لشراء زيت الزيتون المسلوق الخاص بهم.


ويتميز زيت الزيتون المسلوق بلونه الاخضر الغامق للغاية، بسبب عمليات تحضيره قبل العصر، وهناك من يستخدمه لعلاج الكثير من الامراض الشتوية، كنزلات البرد، ولفحات الصدر، وتشنج العضلات، بالأضافة إلى استخدامة في العديد من الوجبات الشهيرة في الاردن مثل اللبنة البلدية والفول والحمص، وقلي البيض.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة