صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجدي أبو عميرة ورشوان توفيق بندوة «رحلة إبداع الليثي»

أحمد السنوسي

السبت، 01 يناير 2022 - 08:29 م

بحضور المخرج الكبير مجدى أبو عميرة والفنان القدير رشوان توفيق تقام ندوة "رحلة إبداع الليثي" بقصر السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بمناسبة مرور 8 سنوات على رحيل السيناريست الكبير ممدوح الليثي، وذلك بحضور ابنه الإعلامى الدكتور عمرو الليثى والسيناريست عاطف بشاى.

تدور الندوة حول مناقشة أعماله ومشواره الفني الرائع كسينارست ورئيس قطاع الانتاج وغيرها من المناصب الهامة، والجوائز التى حصل عليها، حيث عمل نقيبا للمهن السينمائية عام 1989 كما ساهم في تأسيس مدينة الإنتاج الإعلامي، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية.

 ويعقب الندوة عرض فيلم ميرامار قصة الأديب نجيب محفوظ، سيناريو وحوار ممدوح الليثي، إخراج كمال الشيخ، وتدور أحداثه داخل  بنسيون تمتلكه امرأة يونانية ويسكنه عدد من الشخصيات لكل منهم حكاية.

ومن الجدير بالذكر أن ممدوح الليثي قد ساهم في إنتاج أروع الأعمال الدرامية والسينمائية على مدار سنوات طويلة، وله الفضل في وجود قطاع الإنتاج، وجاء بأهم وأعظم صناع الدراما من كتاب وممثليين ومخرجين للعمل بالقطاع.

كما ساهم الراحل في تسويق عدة أعمال رائعة، منها "عمر عبد العزيز" و"ليالي الحلمية" و"نصف ربيع الآخر" و"المال والبنون"، وفوازير شريهان ونيللي ، واحترافية السيناريست الراحل ظهرت في إدارة قطاع الإنتاج، ما أسهم في خروج نحو 7 آلاف ساعة درامية و400 فيلم روائي، 600 فيلم تسجيلي.

وتميز ممدوح الليثي، بقدرته على الدمج بين الواقع والرمز، ومن أبرز أعماله: "ميرامار، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الكرنك، المذنبون، الحب تحت المطر، أميرة حبي أنا، لا شيء يهم، امرأة سيئة السمعة، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، استقالة عالمة ذرة".

شغل ممدوح الليثي العديد من المناصب أبرزها: رئيس قسم السيناريو عام 1967، مراقب النصوص والسيناريو والإعداد عام 1973، مراقب على الأفلام الدرامية عام 1979، مدير عام أفلام التليفزيون عام 1982، رئيس أفلام التليفزيون عام 1985، رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون، عام 1985، ثم رئيساً لجهاز السينما ويعد ممدوح أحد أبرز، في مجال كتابة السيناريو، كما ساهم في إنتاج روائع المسلسلات الدرامية بالتليفزيون المصري أثناء توليه رئاسة قطاع الإنتاج، وأيضا جهاز السينما بمدينة الإنتاج الإعلامي.

أقرأ أيضاً - محمد رمضان يفتتح موسم 2022 ويطرح «متعودة».. والجمهور «ديماً»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة