تلسكوب «جيمس ويب»الفضائي
تلسكوب «جيمس ويب»الفضائي


شاهد اللقطة الأولى لتلسكوب «جيمس ويب» من الأرض| فيديو

وائل نبيل

السبت، 01 يناير 2022 - 09:08 م

شوهد تلسكوب «جيمس ويب»الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بلغت تكلفة تصنيعه 10 مليارات دولار، وهو يرتفع في الفضاء، بعد أن رصده علماء الفلك في جميع أنحاء العالم.

وظهر تلسكوب جيمس ويب، الذي انطلق من مركز الفضاء في غيانا الفرنسية في يوم عيد الميلاد، على أنه مجرد بقعة في السماء بين النجوم.

كما تم التقاط مقطع واحد بواسطة جيانلوكا ماسي، مدير مشروع التلسكوب الافتراضي، الذي قدمه مرصد بيلاتريكس الفلكي في إيطاليا.

وعندما تم التقاط اللقطات، كان التلسكوب على بعد حوالي 340.000 ميل (550.000 كم) من الأرض، أو يبعد حوالي 1.5 مرة عن القمر.

أقرأ أيضا.. تلسكوب «جيمس ويب» يكشف عن درعه الشمسي خلال رحلته الفضائية

ويشق تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) حاليًا، حوالي 40 % من طريقه إلى نقطة لاجرانج الثانية (L2)، وهي منطقة جاذبية متوازنة بين الشمس والأرض، حيث سيقضي أكثر من عقد في استكشاف الكون بالأشعة تحت الحمراء.

والتقط عالم فلك آخر يدعىRuari Mackenzie  فيETH Zürich ، لقطات لتلسكوب جيمس ويب JWST ، و نُشرت على موقع تويتر Twitter ، وظهرا كنقطتين متحركتين ببطء"، وهما نفسها المرحلة العليا من صاروخ الإطلاق Ariane 5 الذي حمل تلسكوب جيمس ويب، ويمكن رؤية كلاهما يمر عبر Eridanus، وهو كوكبة في نصف الكرة السماوية الجنوبي، وفقًا لماكنزي.

وفي غضون ذلك، شارك جيديون فان بويتينن، عالم الفلك المقيم في دوردريخت، هولندا، في تسجيل سريع لـ JWST على تويتر، وقد تم التقاط هذه اللقطات بين الساعة 23:18 والساعة 23:26 بالتوقيت العالمي المنسق في 25 ديسمبر، بعد 11 ساعة فقط من إطلاق JWST في الساعة 12:20 بالتوقيت العالمي المنسق.

وبعد ثلاثة أيام فقط من إطلاقه، وصل جيمس ويب JWST إلى معلم رئيسي عندما بدأت في الكشف عن حاجب الشمس الهائل، حسبما كشفت وكالة ناسا في 28 ديسمبر، وقد تم نشر حاجب الشمس تدريجيًا على مدار خمسة أيام، وبمجرد فتحه بالكامل سيكون بنفس حجم ملعب التنس، ليحمي بصريات تلسكوب جيمس ويب من الشمس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة