أمراض العيون - صورة أرشيفية
أمراض العيون - صورة أرشيفية


هل نقص هذا الفيتامين يؤدي للإصابة بالعمى الليلي؟.. أستاذ جراحة عيون يجيب

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 02 يناير 2022 - 10:04 ص

قال الدكتور إيهاب سعد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، إن الجزر والبطاطا والسبانخ والكنتالوب والفلفل الألوان والبيض وكل أنواع الكبدة، مصادر غنية جداً بفيتامين أ.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، أن فيتامين أ مسؤول عن جزء مختص بالمناعة وهي تشمل صحة الخلايا السطحية التى تعتبر عازلا عن أي التهاب خارجي.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن فيتاين أ مسئول عن صحة سطح العين، لكن شدة ناقصة لا تؤدي إلى العمى ولكن قد يؤدى نقصه إلى تكون قرح أو عتبات فى الحالات الشديدة جداً.

اقرأ أيضا:تسبب العمى.. أستاذ جراحة عيون يكشف خطر استخدام العدسات اللاصقة| فيديو

وفى سياق أخر، قال الدكتور إيهاب سعد عثمان، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، إن الغشاء المخاطي الذي يحيط بالعين هو ذاته الغشاء الذي يحيط بالجهاز التنفسي والهضمي، وهو ما يفسر تأثر سطح العين بأعراض الإصابة بالفيروسات بنفس مقدار تأثر الجهاز التنفسي ، موضحا أن تأثر العين يظهر على شكل احمرار، إلى جانب تكون مادة مخاطية حول العين.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح "، أن ما يطلق عليه "PINK EYE" مرتبطة ارتباطا وثيقا بالإصابة بفيروس كورونا، وهو مرض يتسبب في احمرار العينين ونزول الدموع منها، محذرا أنه مرض معد.

ونوه أستاذ طب وجراحة العيون، أن فيروس كورونا لا ينتقل بالعدوى عن طريق العينين ولكن فقط اللمس يتسبب انتقال أعراض احمرار العين، مؤكدا : " لا توجد أية أسباب مقنعة تثبت أن العين تنقل فيروس كورونا".

وأوضح الدكتور إيهاب سعد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، أن حركة رموش العينين تحميها من الأتربة والإضاءة الشديدة، مسترسلا أن حركة الجفن العلوي يساعد على توزيع الدموع ومهاجمة البكتريا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة