صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


3 أشخاص مفقودين بعد حرائق في ولاية كولورادو الأمريكية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 02 يناير 2022 - 10:28 ص

أعلنت السلطات المحلية في ولاية "كولورادو" الأمريكية فقدان أثر ثلاثة أشخاص على الأقل بعد حرائق غابات ضربت العديد من البلدات في الولاية وأتت على أحياء بكاملها ودمرت ما يقرب من ألف منزل.

وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم الأحد 2 يناير، أن النيران دمرت أحياء بأكملها في "سوبريور" و"لويزفيل" وهما بلدتان تقعان بالقرب من دنفر، كبرى مدن الولاية مما أجبر عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار في حالة الطوارئ.

وأضاف الراديو أن تساقط الثلوج تسبب في منع انتشار الحريق أول امس الجمعة، ولكنه أدى أيضا إلى تعقيد عمليات البحث عن الأشخاص المفقودين.

ويعتقد أن أعمدة كهرباء مقتلعة تسببت في اشتعال النيران في الأعشاب في المنطقة الجافة، والتي أججتها هبات رياح تجاوزت سرعتها 160 كلم بالساعة الخميس الماضي، كما صدرت أوامر لـ 33 ألف شخص بإخلاء منازلهم في "سوبيريور" و"لويسفيل"، والعديد منهم غادروا بأقل المقتنيات.
وفي وقت سابق، تسببت حرائق الغابات التى نشبت فى ولاية كولورادو الأمريكية فى احتراق فندق ومركز تسوق ونحو 580 منزلا وتشريد آلاف الأشخاص بعد أن اجلت السلطات عشرات الآلاف من السكان.
 واشتدت الحرائق التى تغذيها الرياح خارج مدينة دنفر بولاية كولورادو نتيجة تعرضها لموجة جفاف غير مسبوقة.
 وقضت النيران على قرابة 1600 فدان من الغابات فى مقاطعة بولدر، مع وجود تحذيرات من احتمال وقوع خسائر بشرية بسبب محاصرة النيران لفنادق ومراكز تسوق.
 وقال قائد شرطة مقاطعة بولدر جو بيلى فى مؤتمر صحفى: «علمنا أن نحو 370 منزلا فى ساجامور قد خسرناها. هناك أيضا خسارة محتملة لحوالى 210 منازل فى أولد تاون سوبيريور نتيجة النيران، مضيفا: «أؤكد أنه بسبب حجم هذا الحريق وكثافته واندلاعه فى مثل هذه المنطقة المكتظة بالسكان، لن يكون مفاجئا إن كانت هناك إصابات أو وفيات».
وامتد الحريق على مسافة 6.5 كيلومترات مربعة. وغطى الدخان اجزاء واسعة من سماء المنطقة.
وترى أجهزة الحماية المدنية أن الحرائق نشبت عندما أطاحت الرياح العاتية بخطوط الكهرباء، فى حين تم الإبلاغ عن رياح تجاوزت سرعتها 100 ميل «160 كيلومترا» فى الساعة فى بعض الأماكن، ما أدى إلى تأجيج النيران وتعقيد جهود رجال الإطفاء. وتعانى كولورادو مثل جميع مناطق الغرب الأمريكى من جفاف مستمر منذ سنوات جعل مناطقها عرضة لحرائق الغابات.
 وكتب دانيال سواين عالم الأرصاد الجوية فى جامعة كاليفورنيا على توتير أنه «من الصعب تصديق» حدوث هذه الحرائق فى ديسمبر وأضاف: «لكن خذ بعين الاعتبار خريفا حارا وجافا بشكل قياسى، ومعدل ثلوج هذا الموسم يبلغ حتى الآن بوصة واحدة فقط، ورياحا شديدة بسرعة 100 ميل فى الساعة، والنتيجة كانت حرائق سريعة وخطيرة للغاية».

اقرأ أيضا: أمريكا تقصي أثيوبيا ومالي وغينيا من اتفاق تجاري


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة