في ذكرى تأسيس البريد المصري.. مصر ثالث دول العالم في استخدام الطوابع البريدية
في ذكرى تأسيس البريد المصري.. مصر ثالث دول العالم في استخدام الطوابع البريدية


في ذكرى البريد المصري.. مصر ثالث دول العالم في استخدام الطوابع البريدية

هناء حمدي

الأحد، 02 يناير 2022 - 01:54 م

طابع البريد ليست مجرد ورقة يتم لصقها على المراسلات وحسب ولكنها تاريخ شعب استمر لمئات السنين تطور مع تطوره ولهذا إذا أردت التعرف على تاريخ بلد ما فانظر إلى طوابعها البريدية والتغيرات التي طرأت عليها تتمكن من معرفة ما مر به هذا البلد ولذلك في ذكرى تأسيس البريد المصري في 2 يناير من عام 1865 على يد الخديوي إسماعيل الذي قرر أن يبدأ خطته في تحويل مصر إلى قطعة من أوروبا بتأسيس البريد المصري.

وذلك بعدما أدرك الخديوي إسماعيل أهمية هذا المرفق والذي يقوم بدور رئيسي في تسهيل عمل الشئون التجارية والاجتماعية مع المساهمة في تقدمها فكان القرار دمج البريد المصري والأجنبي الذي كان يمتلكه غير المصريين فيما عرف باسم "البوسطة الخديوية" ليعلن تأسيس البريد المصري في 1865.

 

وبعدها بدأ يهتم الخديوي بتطوير هذا المرفق وإدخال كل عناصره الأوروبية ومنها فكرة الطوابع البريدية التي أسسها السير " روبرت هيل" كأحد خطوات الإصلاحات التي أراد القيام بها قيما يخص خدمة التراسل البريدي ففي البداية كان يدفع المستلم رسوم البريد عند التسليم اعتمادا على الرسالة والمسافة المقطوعة ولكن اقترح "روبرت هيل" في عام 1837 أن يكون هناك سعر موحد منخفض لطوابع البريد تعتمد على الوزن والدفع المسبق.

وفي عام 1840 تم اعتماد أول طابع بريد في بريطانيا يحمل صورة الملكة فيكتوريا كتنفيذ لفكرة السير "روبرت" وبناء على إيمان الخديوي إسماعيل بأهمية البريد في توثق صلة مصر بدول أوروبا أمر بإدخال الطوابع البريدية لمصر في عام 1865 لتصبح ثالث دولة في العالم تستخدمها بعد بريطانيا وسويسرا.

وتعاقدت مصر مع شركة إيطالية لتنفيذ الطوابع البريدية المصرية وصدرت الطوابع الأولى التي تم طباعتها وتنفيذها في "جنوا" في عام 1866 وقد حملت هذه الطوابع تصميم يحمل اسم الدولة باللغة العربية بقيمة 5 و10 و20 بارة عثماني وقرش وقرشان و5 قروش وبعدها عندما قاربت طوابع الطبعة الأولى على الانتهاء تم طباعة المجموعة التالية في مطابع "بناسون" بالإسكندرية.

وحملت هذه المجموعة طابع مصري خالص ومميز فأصبح يحمل صورة للأهرامات وأبو الهول وعلى اليمين مسلة كليوباترا وعلى اليسار عمود السوارى في عام 1867 ليتطور بعدها الطابع البريدي مع التغيرات في مصر فمع إعلان الملكية حملت الطوابع صور الملك فؤاد الأول ومع الوحدة مع سوريا حملت الطوابع تصميم الجمهورية العربية المتحدة.

اقرأ أيضا | تعرف على تاريخ الهيئة القومية للبريد المصري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة