حقائب اليد والكعب العالي.. اخترعت للرجال واصبحت حكرا للنساء
حقائب اليد والكعب العالي.. اخترعت للرجال واصبحت حكرا للنساء


حقائب اليد والكعب العالي.. اخترعت للرجال وأصبحت حكرًا للنساء

هناء حمدي

الأحد، 02 يناير 2022 - 03:20 م

قد تكون معلومة صادمة ولكنها حقيقة تاريخية، احتفظ بها التاريخ رغم تبدل الأحوال وتغيرها لدرجة أن تعتقد أن اختراعها من اليوم الأول كانت لما هي عليه الآن.. نتحدث عن مقتنيات نسائية بامتياز ولكن الواقع التاريخي يثبت أنها ولفترة طويلة كانت خاصة للرجال حتى أن النساء كانوا يتم منعهن من استخدامها.

أحذية الكعب العالي وحقائب اليد من أساسيات ملابس النساء حاليا ولكن التاريخ ينفي ذلك فهي مقتنيات كانت مصنوعة في البداية من أجل الرجال إلا أنها تغيرت بمرور الزمن لتصبح أشياء مرتبطة بالنساء دون غيرهم وتنوعت أسباب هذا التغيير بداية من اكتشاف أنها أكثر فائدة للنساء عن الرجال مرورا بملاحظة المصنعون أن النساء يمثلن السوق الاقتصادي الأكبر مقارنة بالرجال نهاية بموقف أجبر على استخدامها من قبل سيدة تعد أيقونة للعالم لتسير بعدها النساء في تنفيذها وتكون البداية مع:

-       أحذية الكعب العالي

تلك الأحذية التي تعد حاليا رمزًا للأنوثة، كانت قديما استخدامها حكرا على الرجال منذ آلاف السنين ولم تبدأ النساء في استخدامهم إلا منذ القرن الـ 17 ففي البداية تم تصنيع هذه الأحذية لمساعدة الجنود على تثبيت أقدامهم على سرج الحصان فكانت الحضارة الفارسية القديمة أول من اعتمادها كلباس تقليدي يرتديه بعض الفرسان ورماة الأسهم حتى يتمكنوا من الوقوف والتصويب بدقة على جنود الأعداء وهم واضعي اقدامهم على سرج الحصان.

كما استخدمتها الحضارة المصرية القديمة كأحد أشهر المقتنيات المميزة للطبقات الراقية حتى وصلت الفكرة إلى أوروبا وتم احتكار ارتدائها على الملوك والأمراء والارستقراطيين حتى ارتدت "كاترين دي ميديسي" الأميرة الإيطالية وزوجة الملك الفرنسي "هنري الثاني" حذاء الكعب العالي في حفل زفافها لتخطي عقبة قصر قامتها وبعدها انتشرت الفكرة بين نساء الطبقات الارستقراطية في أوروبا من أميرات وزوجات الملوك والأمراء مع استمرار الرجال في ارتدائه حتى القرن الـ 17 لتتحول بعدها عنصر نسائي بامتياز.

-       حقائب اليد

تم اعتماد فكرة حقائب اليد قديما منذ آلاف السنين فكانت على هيئة أكياس لحمل العملات المعدنية لعدم ظهور فكرة الجيوب بالملابس في تلك الأوقات ولهذا احتكر الرجال استخدامها لمدة زمنية طويلة واقتصر حملها على طبقة عامة الشعب وكان يتم ربطها حول الخصر.

إلا أنه بمرور الوقت بدأت النساء في استخدامها ولكن بشكل مختلف لحمل المجوهرات والنقود حيث كانت على هيئة سلاسل معدنية تعلق بالملابس من الداخل لإخفائها في نهاية السلسلة يوجد الكيس الذي تطور مع مرور الزمن لتتحول إلى حقائب صغيرة تشبه الصرة كان يتم إمساكها باليد ومن ثم تطورت ليتم تعليقها على الكتف باستخدام رباط طويل.

ولم تظهر حقائب اليد النسائية بشكلها الحالي المتعارف عليه إلا في بداية القرن الـ 20 حينما بدأ المصممون في تصميم حقائب مخصصة للنساء فقط، بعد أن بدأت سوق الملابس النسائية في الازدهار والتوسع.

اقرأ أيضا |٣ طرق للتخلص من ألم القدمين الناتج عن أحذية الكعب العالي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة