مطالبات دولية بالإفراج عن الأسيرأبو هواش»
مطالبات دولية بالإفراج عن الأسيرأبو هواش»


مطالبات دولية بالإفراج عن الأسير «أبو هواش»

الأخبار

الأحد، 02 يناير 2022 - 04:43 م

شنّت قوات الاحتلال، غارات على مواقع عسكرية تابعة لحركة حماس فى جنوب قطاع غزة.

وقال مصدر أمنى فلسطينى لوكالة فرانس برس إنّ «طيران الاحتلال نفّذ عدواناً جديداً وأطلق عشرة صواريخ على موقع القادسية التابع لكتائب القسّام، الجناح العسكرى لحركة حماس، ما تسبب فى أضرار مادية جسمية.


وأضاف المصدر الفلسطينى، أنّ المدفعية الإسرائيلية «استهدفت موقعين ميدانيين للرصد شمال غرب بلدة بيت لاهيا فى شمال القطاع ما أحدث أضراراً أيضاً، من دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات».

وذكر شهود عيان، أنّ المضادّات الأرضية أطلقت النار باتجاه الطائرات الإسرائيلية التى نفّذت الغارات. 


من جانبه، أكد جيش الاحتلال قصفه أهدافا فى القطاع وذكر أن مروحياته أغارت على مجموعة من الأهداف داخل مجمع لإنتاج قذائف صاروخية تابع لحماس فى خان يونس.

وأضاف المتحدث، باسم الجيش الإسرائيلى أفيخاى أدرعى، أن الدبابات أيضا قصفت مواقع عسكرية لـ»حماس» على حدود غزة.


وفى تطور آخر، أعربت منظمات دولية وفلسطينية عن قلقها اليوم بشأن مصير أسير فلسطينى حالته «خطيرة جدا» بعد أكثر من خمسة أشهر من إضرابه عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري.

وينازع هشام أبو هواش الذى ينتمى إلى حركة الجهاد، الموت.

وقال المتحدث باسم مركز شامير الطبى لياد أفييل، إن حالة أبو هواش «صعبة ومعقدة». وأكدت عائشة حريبات زوجة أبو هواش لوكالة فرانس برس أن حالة زوجها «خطيرة جدا جدا».

وأضافت زوجة الأسير التى تتواجد حاليا معه فى المستشفى وسط إسرائيل، أن زوجها فى حالة «غيبوبة متقطعة». وقالت «كان يتحدث همسا لكن منذ الأمس لا ينطق أبدا ولا يعرف ماذا يدور من حوله».


وأضافت الزوجة أنه «حتى إذا أنهى إضرابه سيكون لديه مشاكل صعبة».


وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد أعربت عن «قلقها البالغ إزاء تدهور الحالة الصحية» للأسير الفلسطيني.

وقالت إن «أبو هواش فى حالة حرجة وهو بحاجة إلى متابعة طبية مختصة» محذرة من «فقدانه الحياة»، وأبو هواش «40 عاما» من مدينة دورا التابعة لمحافطة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، ومتزوج وأب لخمسة أطفال.  

وبدأ الأسير الفلسطينى المعتقل منذ أكتوبر 2020، إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإدارى دون تهمة أو محاكمة.


والاعتقال الإدارى موروث من الانتداب البريطانى قبل عام 1948، وتضع إسرائيل بموجبه المعتقل فى السجن من دون توجيه تهمة واضحة له.

وتتراوح مدة الاعتقال الإدارى من ثلاثة إلى ستة أشهر مع قابلية التمديد كما يحدث فى كثير من الحالات.

وحذر نادى الأسير الفلسطينى فى بيان نقلا عن المحامى جواد بولس من «احتمالية وفاة مفاجئة» لأبو هواش.

وذكر نادى الأسير أن المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت فى وقت سابق الشهر الماضى «التماسا تقدم به المحامى جواد بولس طلبا بتعليق الاعتقال الإدارى للمعتقل أبو هواش».

من جانبه، طالب وزير الشئون المدنية فى السلطة الفلسطينية حسين الشيخ فى تغريدة على حسابه على تويتر «الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراح أبو هواش فورا».

وقال: «نحملها «الحكومة الإسرائيلية» المسئولية الكاملة عن حياته». أما القيادى فى حركة حماس إسماعيل رضوان فشدد على أن «الأسرى خط أحمر» مطالبا «المؤسسات الدولية والحقوقية التدخل العاجل».

ويقبع فى المعتقلات الإسرائيلية أكثر من 4650 أسيرا وأسيرة، بينهم نحو 200 طفل وقاصر.

اقرأ ايضا

 الرئيس الفلسطيني يلتقي وزير دفاع إسرائيل بالقدس


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة