مشروع الدلتا الجديدة يسهم فى تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة الغذائية
مشروع الدلتا الجديدة يسهم فى تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة الغذائية


«الدلتا الجديدة» يرسم ملامح المستقبل.. والهدف مجتمعات بنظم إدارية حديثة

مصطفى حسن

الأحد، 02 يناير 2022 - 09:40 م

يوما بعد يوم يؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الزراعة تأتى فى مقدمة اهتماماته، حيث أعلن وبشكل رسمى بدء العمل فى مشروع الدلتا الجديدة بمساحة مليون فدان.

ويقع المشروع بالساحل الشمالى الغربى عند منطقة محور الضبعة، حيث أكدت الدراسات جاهزية تلك الأراضى للاستصلاح الزراعي، وذلك فى إطار المشروع القومى العملاق «الدلتا الجديدة» بمساحة مليون فدان زراعي، والذى يضم فى نطاقه مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي، وتم حتى الآن استصلاح 200 ألف فدان.

ووجه الرئيس بالبدء الفورى فى تنفيذ مشروع «الدلتا الجديدة»، مع دمج مراحل التنفيذ فى مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني، وذلك لتعزيز استراتيجية الدولة فى مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة أن المشروع يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بأهميه التوسع الأفقى وعمليات الحصر التصنيفى التفصيلى لها للتأكد من صلاحية الأراضى للزراعة وتحديد التركيب المحصولى لها، وأكد أنه تابع بنفسه الأعمال من موقع الأراضى.

كما أكد أن هذا المشروع القومى المهم الذى يستهدف استصلاح مليون فدان سوف  يسهم فى تحقيق الأمن الغذائى والمساهمة فى سد جانب من الفجوة الغذائية فى المحاصيل الاستراتيجية.

ونوه القصير بأن هناك خبراء من وزارة الزراعة المتخصصين فى هذه العمليات سواء من هيئة التعمير أو مركز بحوث الصحراء أو معهد الأراضى التابع لمركز البحوث الزراعية، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء من جامعتى القاهرة والإسكندرية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف أن جهود الدولة الحالية فى مجال تدعيم مشروع  تحديث منظومة الرى والبحث عن محاور متعددة لإيجاد مصادر للمياه مثل معالجة مياه الصرف الزراعى  تستهدف جميعها توفير المياه اللازمة للتوسع الأفقى سواء فى سيناء أو الساحل الشمالى الغربى والوادى الجديد أو جنوب الوادى وتوشكى وغيرها من المناطق المستهدفة للتوسع فيها.

من جانبه أوضح د. نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، أن المشروع يهدف إلى استيعاب الزيادة السكانية فى الدلتا والوادى، كما يستهدف تعويض الفقد فى الأراضى الزراعية من البناء الجائر، وأشار إلى أنه لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بالانتهاء منه خلال عامين تم دمج مراحل التنفيذ فى مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمنى، وهو إنجاز ضخم نستهدف من خلاله تعزيز استراتيجية الدولة فى التوسع الزراعى والعمرانى وتحقيق الأمن الغذائى وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية وصناعية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، الأمر الذى يُخفف الضغط على الدلتا والوادى ويوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة