بوابة مصر الرقمية
بوابة مصر الرقمية


مصر تنطلق..

الزراعة تدخل عصر «الديجيتال».. وتوزيع مليوني «كارت» على الفلاحين

مصطفى حسن

الأحد، 02 يناير 2022 - 09:53 م

منذ اليوم الأول للرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو يحرص كل الحرص أن يصل الدعم لمستحقيه، خاصة الفئات ذات الدخل المحدود، وبالتالى كان لا بد من التفكير خارج الصندوق من أجل تنفيذ هذه السياسة على أرض الواقع.

ومن هناك جاء التفكير فى إطلاق كارت الفلاح، الذى يحقق للمزارع مزايا وفوائد لا حصر لها تضمن عدم تعرضه لأى شكل من أشكال الاستغلال، فضلا عن ضمان وصول الدعم له بالشكل المطلوب.

وبالفعل تم الانتهاء من كارت الفلاح والتوسع فى ميكنة الخدمات والذكاء الاصطناعى وإطلاق 20 خدمة زراعية على بوابة مصر الرقمية، وتوزيع 2 مليون كارت حيازة الكترونية ليستفيد منها المزارعون لضبط الزمام المزروع وضمان وصول دعم الدولة للمستحقين أو للمزارعين من الأسمدة ومستلزمات الإنتاج.

ومن المزايا التى توفرها تلك المنظومة، أنها تُسهل الحصول على الحصص المقررة من كل مستلزمات الإنتاج والوقود، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الكارت كبطاقة مسبقة الدفع لخدمات الحكومة الإلكترونية، كما يمكن للمزارعين الحصول على معاش أو تأمين صحى بموجب الكارت، فضلاً عن تيسير صرف أو سداد أى مستحقات مالية أو قروض عليهم.

ويساعد كارت الفلاح فى توضيح الحيازة الحقيقية والمساحة المزروعة، كذلك القضاء على الحيازات الوهمية، فضلا عن الحد من انتشار السوق السوداء للأسمدة، وتوزيع الأسمدة من خلاله بالكميات المطلوبة بناء على مساحة الأراضى المسجلة على الكارت، حيث تعتبر قاعدة بيانات صحيحة للفلاحين، تساعد فى تحديد الكميات المطلوب توفيرها من الأسمدة والتقاوى ومستلزمات الإنتاج، وإحكام الرقابة فى الجمعيات والمديريات الزراعية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة