صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التحالف العربي: جماعة «الحوثي» تختطف سفينة شحن قبالة الحديدة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 03 يناير 2022 - 10:30 ص

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الاثنين 3 يناير، أن " جماعة الحوثي اختطفت سفينة شحن ترفع العلم الإماراتي قبالة الحديدة".
وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، بتعرض سفينة الشحن "روابي" وتحمل علم دولة الإمارات للقرصنة والاختطاف عند الساعة (23:57) من مساء يوم الأحد (02 يناير 2022م) أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأوضح العميد المالكي، أن سفينة الشحن "روابي" كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة "سقطرى" إلى ميناء "جازان" وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة.
وأضاف العميد المالكي، أن حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل "عربات الإسعافات، معدات طبية، أجهزة اتصالات، خيام، مطبخ ميداني، مغسلة ميدان، ملحقات مساندة فنية وأمنية".
وبيّن العميد المالكي، أن عملية القرصنة من قبل جماعة الحوثي تمثل تهديداً حقيقياً لخطر الحوثيين على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.
وشدد العميد المالكي، على أن جماعة الحوثي تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني، ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار، وعلى جماعة الحوثي إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية وإلا سوف تتخذ قوات التحالف كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء.


اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تتعهد باتباع طريق لا رجوع فيه نحو السلام مع كوريا الشمالية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة