جلال عارف
جلال عارف


في الصميم

قناة السويس.. وأرقامها القياسية

جلال عارف

الإثنين، 03 يناير 2022 - 06:07 م

 

تُهدينا قناة السويس أول الأخبار المبشرة فى العام الجديد مع إعلان تحقيق القناة لأعلى عائد سنوى فى تاريخها حيث وصلت الإيرادات لنحو ٦٫٣ مليار دولار، بزيادة قدرها ٧٢٠ مليون دولار عن العام السابق.

يتم هذا الانجاز رغم كل الظروف التى تمر بها التجارة العالمية، ومع تأثير جائحة كورونا على اقتصاد العالم، ورغم التحدى الذى مثله حادث السفينة «إيفرجرين»، الذى عطل الملاحة فى القناة لأسبوع كان من الممكن أن يمتد لفترة أطول لولا النجاح الكبير فى إنهاء الأزمة فى أقصر وقت بأيادى المصريين وخبرتهم العالمية المتفوقة فى هذا المجال.

ومهم جدا ما تقوله البيانات من أن هذا الدخل القياسى يتحقق مع زيادة ملحوظة فى عدد السفن المارة وإجمالى الحمولات التى نقلتها عبر القناة. وهو ما يعنى أن الدخل القياسى لم يكن نتيجة مغالاة فى الرسوم وإنما يجىء مترافقا مع سياسات تسويقية وتسعيرية مرنة اكتسبت بها القناة المزيد من ثقة المجتمع الملاحى العالمي.

هذا النجاح هو ثمرة جهد وطنى يتواصل منذ ٦٥ عاما منذ أن عادت القناة لأحضان الوطن وأصبحت تحت إدارة مصرية قدمت على الدوام نموذجا فى الإدارة الناجحة لهذا المرفق العالمى الحيوي.

ورغم كل التحديات لم يتوقف العمل المستمر فى تطوير القناة، وبعد إنجاز الفرع الثانى للقناة يستمر العمل فى استكمال ازدواج القناة وتوسيعها وتعميق مجراها لتكون أقدر على خدمة التجارة العالمية. ولتستمر فى الحفاظ على مكانتها كأهم ممر مائى للملاحة البحرية فى العالم.

من نجاح إلى نجاح تمضى قناة السويس التى شكك الأعداء فى قدرة مصر على إدارتها بعد القرار التاريخى بتأميمها، وتآمروا من أجل ذلك حتى تحطمت كل محاولاتهم أمام صمود مصر العظيم فى وجه العدوان فى حرب ٥٦، ثم أمام نجاحها المبهر فى إدارة أهم ممر مائى فى العالم.
لا شىء أجمل من أن يكون النجاح جزءا من قصة وطن ينتصر، ودرسا يتأكد بأننا نستطيع أن نقهر كل التحديات، و... محلاك يا مصرى وإنت ع الدفة!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة