لقاح كورونا
لقاح كورونا


«الصحة»: توفير أدوية تقضي على كورونا قريبا

حسين دسوقي

الإثنين، 03 يناير 2022 - 06:55 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدولة المصرية قامت بتغيير استراتيجية التعامل مع فيروس كورونا، وهو إمكانية تغيير العلاج في المستشفيات إلى العلاج في المنازل.

وأضاف عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية في برنامج "اليوم" المذاع علي قناه "دي إم سي"، إن علاج كورونا عن طريق الحقن تحول لعلاج بالأقراص، مؤكدا أن شركة فايزر أنتجت عقارا مضادا للفيروسات يأخذ عن طريق الفم، وحصل علي الاستخدام الطارئ، ومصر متعاقدة على هذا الدواء للحصول عليه.

وأوضح عبد الغفار، إن علاج كورونا الصادر من شركة فايزر تعاقدنا على 20 ألف جرعة منه لـ20 ألف مواطن، مؤكدا أن الجرعات الخاصة بنا ستصل في الأسبوع الأخير من شهر يناير، وهذا العلاج لا يغني عن اللقاحات.

وتابع  أن هذا العقار يأخذ في أول 5 أيام من الإصابة في الحالات الاولية للإصابة ويقضي على الفيروس، ويمنع دخول المستشفيات، ويقلل حالات الوفيات.

ومن ناحية اخرى كشف، الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تمت الموافقة على إضافة ٣ أدوية عالمية لعلاج كورونا للبروتوكول العلاجي بمجرد وصولها بنهاية يناير، وذلك بعد التعاقد مع 3 شركات عالمية لإنتاجها وهى فايزر وميرك وأسترزينكا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن الأدوية ستصل مصر خلال شهر يناير الجاري من شركة فايزر، وقد أنهت مصر التعاقد مع الشركة للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة.

ولفت إلى أن عقار باكسلوفيد paxlovid هو عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم قد حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الاغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين من الأقراص (نوع يثبط نشاط الفيروس، ونوع يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم ويستخدم في الأيام الـــ 5 الأولى بعد الاصابة).

وأوضح عبد الغفار، أن العقار الثاني هو دواء شركة (ميرك )فسيتم التصنيع محليا من خلال عدد من شركات الدواء بمصر وقد حصلت على حق تصنيعه ومنتظر موافقة هيئة الدواء بدء تداوله وهو عقار مولنوبيرافير molnupiravir يؤخذ عن طريق الفم وهناك 3 شركات وطنية قد انتهت من تصنيعه، حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الاغذية والادوية الأمريكية وهيئة الدواء الاوروبية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن العقار الثالث هو عقار إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول إنتاج شركة أسترازينيكا يؤخذ عن طريق الحقن وقد تعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص ومن المتوقع وصولها في آخر يناير 2022.

اقرأ أيضا |  متحدث الصحة: مليون طالب حصلوا على لقاح كورونا| خاص

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة