صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فى عطلة نهاية الأسبوع .. أوميكرون يضرب سويسرا والحالات الجديدة قد تتجاوز 55 ألف إصابة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 03 يناير 2022 - 11:40 م

شهدت سويسرا اليوم الاثنين حالة من التضارب بشأن عدد حالات الإصابة المسجلة بفيروس كورونا المستجد خلال عطلة نهاية الأسبوع وبعد سهرات رأس السنة الجديدة، والتى أعلن المكتب الفيدرالى السويسرى للصحة عن بلوغها حوالى 39 ألف إصابة جديدة بالفيروس، ثم إعلانه سحب هذه الأرقام لكونها خاطئة، لترتفع التقديرات من قبل المحللين المتابعين لأعداد حالات الإصابة المسجلة يوميا لتصل إلى أن يكون عدد حالات الإصابة قد وصل فى يومى العطلة إلى قرابة 58 ألفا أغلبها بمتحور "أوميكرون" الجديد.

أقرا أيضا سويسرا تسجل حصيلة غير مسبوقة من إصابات كورونا

وتعتبر أرقام أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا هي الأعلى منذ بداية الوباء وهى تسجل أرقاما غير مسبوقة منذ منتصف ديسمبر حيث كان معدلها اليومى خلال الأيام السبعة الأخيرة حوالى 15 ألف حالة إصابة جديدة يوميا، فى الوقت الذى لم تتجاوز أعداد الإصابات الجديدة فى ذروة الوباء 4 آلاف حالة يوميا وهو ما أعاده خبراء الصحة فى سويسرا إلى متحور أوميكرون الجديد.
من ناحيته، قال ايناسيو كاسيس، الرئيس الفيدرالى السويسرى الجديد، الذى تسلم مهام عمله مع بداية العام الجديد - فى كلمة وجهها إلى الشعب السويسرى اليوم - إن جائحة كورونا قد دفعت السكان فى سويسرا إلى الاختلاف، ودعا السويسريين إلى الاتحاد وقبول الرأى الآخر حتى وإن اختلف.
وأكد الرئيس الفيدرالى السويسرى أن الحكومة الفيدرالية تنصت إلى كل شخص فى البلاد وتتفهم الانشغالات والمخاوف وتتخذ قراراتها دائما على أساس المصالح العامة لسويسرا وسكانها.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة