صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في الذكرى الـ111 على تأسيسه.. أساطير زملكاوية شرفت الكرة المصرية

أميرة أنور

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 10:23 ص

يحتفل اليوم الأربعاء الموافق الخامس من شهر يناير عشاق نادي الزمالك بمرور 111 عام على إنشاء النادي بعد مشوار حافل للنادي على مدار أكثر من قرن من الإنجازات والبطولات والمواقف التي لا تنسى.

ويعد نادي الزمالك من أكثر الأندية التي أخرجت للكرة المصرية أساطير حفروا اسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ مصر والعرب وإفريقيا.

حجازي

حسين حجازي نجم ورمز الزمالك والكرة المصرية الذي شارك في تأسيس أول فريق للمنتخب الوطني ولعب في العديد من الأندية الإنجليزية والمصرية في الفترة من 1911 حتى بداية حقبة الثلاثينات والذي لقب بـ أبو النجوم، حيث كان واحدا من أهم رموز وأساطير القلعة البيضاء في تأسيس فرق الكرة المصرية بشكل عام.

أبطال المونديال

عبدالرحمن فوزي نجم نادي الزمالك والمصري ومنتخب مصر الوطني في فترة الثلاثينات وصاحب هدفي الفراعنة في مونديال كأس العالم عام 34 .. الذي أصبح أسطورة كبيرة كونه هداف مصر في بطولة كأس العالم بهدفين بالتساوي مع محمد صلاح.

محمد لطيف وحنفي بسطان وعلاء الحامولي وابو رجيلة أساطير حققت مجدا خاصا وساهمت بشدة في صناعة شعبية نادي الزمالك على مدار فترة الثلاثينات والأربعينات والخمسينات ، فالبرغم من مرور سنوات وسنوات يتذكرهم الجميع بسيرتهم العطرة وارتباطهم بالنادي.

فترة التوهج

أساطير الستينات التي صنعت شخصية كبيرة لنادي الزمالك وذلك بقيادة الثعلب حمادة إمام وزميله اليمني علي محسن ونجوما أمثال أحمد رفعت وألدو ستيلا وسمير محمد علي، الذين مثلوا فريق الزمالك كسهم منطلق نحو البطولات وصنعوا الشعبية الكبيرة للفريق بمصر وخارجها.. ولكن رأس السهم المصيب دوما كان الثعلب حمادة إمام.. الذي نجح في خطف قلوب جماهير الزمالك خصوصا في ودية ويستهام بطل أوروبا.

 المعلم وروقا وخليل

فريق السبعينات الذي ضم العديد من الأساطير الكبيرة مثل حسن شحاتة وفاروق جعفر وعلي خليل وغيرهم من النجوم، ذلك الجيل الذي اشتهر بالمهارات الخاصة عن باقي الأجيال، فبالرغم من تحقيق عدد بسيط من البطولات بسبب ظروف الحرب ولكنهم نجحوا في كتابة أسمائهم بحروف من نور في ذاكرة الجماهير البيضاء، حيث يتذكر الجميع المعلم حسن شحاتة والقناص علي خليل وفاروق جعفر “اسطى” وسط الملعب.

الأبطال

جيل الثمانينات والتسعينات التاريخي الذي نجح في تحقيق العديد من البطولات والألقاب المحلية والقارية خلال هذه الفترة والتي شهدت تألق كبير للأساطير إبراهيم يوسف وكوارشي وطارق يحيى وجمال عبدالحميد وأشرف قاسم وأيمن يونس ونصر ابراهيم وأحمد رمزي وايمانويل وصبري والكاس وتيجانا .

 

أبطال إفريقيا

جيل الألفية الذي نجح في تحقيق أغلب البطولات التي شارك فيها خلال هذه الفترة بين ألقاب محلية وأفريقية وعربية، والذي لعب له حازم إمام و تامر عبدالحميد وعبد الحليم علي وعبد الواحد السيد وغيرهم وغيرهم من النجوم والأساطير.

 

المعاصرون

الجيل الحالي الذي ضم العديد من الأساطير التي حققت ثنائية 2015 ولقب الكونفدرالية والسوبر الإفريقي بخلاف دوري الموسم الماضي، والعديد من البطولات المحلية والقارية على مدار السنوات الأخيرة بقيادة شيكابالا وطارق حامد وعبدالشافي وغيرهم من النجوم.

 

نجوم عربية سطعت في ميت عقبة

انضم إلى القلعة البيضاء العديد من نجوم كرة القدم العربية حيث نجح اليمني علي محسن والملقب بلاعب القرن في اليمن في اللعب للزمالك لتسع سنوات، وذاع صيته بعد تسجيل هدف في شباك الأهلي بنهائي كأس مصر عام 58 والذي حققه الزمالك وحقق لقب هداف الدوري المصري في أكثر من موسم مطلع الستينيات.

 

ويبقى السوداني عمر النور أحد أبرز نجوم الزمالك على مدار تاريخه والذي مازال مرتبطا بالنادي حتى الآن، ولعب للزمالك لأكثر من عشر سنوات وكان أحد أبرز لاعبي وسط جيله كذلك تألق العديد من النجوم من السودان في تاريخ النادي ومنهم سمير محمد علي حارس المرمى ونوح آدم ومحمد طاهر وهاشم إبراهيم ورشيد العبيدي وعبد المنعم الصياد وإسماعيل سكوندو في الفترة من الستينيات حتى السبعينيات.

 

المهاجم الفلسطيني مصطفى نجم بزغ نجمه في دورة عربية بمصر ونجح الزمالك في ضمه في التسعينيات وكان أحد أبرز هدافي الزمالك في ذلك الوقت، بجانب الجزائري قاسي سعيد في موسمي 94 حتى 96 .. ولعب للزمالك من العراق صالح سدير في الألفية الجديدة، ومن تونس يامن بن ذكري ووسام العابدي ومن الأردن خالد سعد والجزائري محمد عودية، ومن سوريا مؤيد العجان وعلاء الشبلي.

 

ويبقى أحد أبرز اللاعبين العرب الذين ارتدوا قميص الزمالك هو التونسي فرجاني ساسي الذي حقق مع النادي 5 بطولات بالإضافة للمغربي أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم وحميد أحداد

أقرا ايضاً|
اليوم.. عشاق القلعة البيضاء يحتفلون ب111 سنة زمالك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة