صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


111 سنة زمالك.. نجوم ومدربين أجانب سطعوا في سماء الأبيض

أميرة أنور

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 10:46 ص

تحل اليوم الأربعاء  الذكرى الـ 111‪  على تأسيس نادي الزمالك الذي أنشأ سنة 1911 وعلى مدار تلك السنوات الطويلة ظل اسم القلعة البيضاء عالقاً في أذهان الجماهير وعشاقه في كافة أنحاء مصر والوطن العربي.

وعلى مدار تاريخ نادي الزمالك الممتد 111سنة” كان فريق الكرة بالقلعة البيضاء يضم العديد من النجوم الأجانب عامة والأفارقة خاصة.

ويعد الغاني إيمانويل كوارشي واحدا من أفضل اللاعبين الأفارقة الذين احترفوا في الدوري المصري بشكل عام ونادي الزمالك حيث انضم للقلعة البيضاء موسم 83/84 وأحرز 6 أهداف في 20 مباراة وحقق مع الأبيض بطولة الدوري المصري، كما حقق بطولة أفريقيا مع الزمالك عام 1984 حيث لعب النجم الغاني كل المباريات مع الفريق الابيض سجل في البطولة 3 أهداف في 9 مباريات كان أشهرهم هدفين في مرمي نكانا الزامبي في دور الثمانية و كانت نهاية المباراة لصالح الأبيض بنتيجة 5/1 وواصل النجم الغاني كوارشي تألقه مع الزمالك و سجل و صنع كثير من الأهداف و كان موسم 85/86 هو الأخير له مع الفريق الابيض.

ويعد إيمانويل أمونيكي ثاني أفضل صفقات الزمالك الأفريقية بعد الغاني كوارشي في أوائل التسعينيات حيث ساهم في حصول الفريق على بطولتين لمسابقة الدوري، ولعب أمونيكي في عدة مراكز في مسيرته مع الزمالك سواء كجناح أو رأس حربة صريح وكان أحد أبرز هدافي القلعة البيضاء في مسيرته الكروية التي شهدت اللعب لنادي برشلونة الإسباني.

الزمالك كان ومازال وجهة محببة لكل النجوم السمراء في القارة الإفريقية وبعضهم كان الزمالك بوابته للتنقل في المنطقة العربية ومنهم من ترك الاحتراف ليلعب بصفوف البيت الأبيض مثل جونيور أجوجو .

وشهدت مسيرة الزمالك مع النجوم الأجانب جذب أكثر من اسم كان له باع في الكرة الإفريقية أبرزهم المالي إسماعيل كوليبالي، والايفواري عبدالله سيسيه والغاني أحمد فيليكس والبنيني رزاق أوتومويسي والكاميروني أليكسس موندومو والبوركيني محمد كوفي، وكل منهم كان له بصمة في مسيرته سواء بتحقيق بعض البطولات أو بصمات فنية لا تنسى.

وكما شهد الزمالك على تألق عدد كبير من النجوم الأفارقة نجح أيضًا اكثر من مدرب أجنبي في عمل سيرة ذاتية رائعة من خلال تدريبه لنادي الزمالك كالتالي :

البداية مع الإنجليزي باركر الذي قاد الزمالك للبطولة الأفريقية الثانية في تاريخه حيث كانت تسمى كأس أفريقيا للأندية البطلة، وهو المسمى السابق لدوري أبطال أفريقيا ونجح الزمالك في كتابة اسمه في سجلات الأبطال للمرة الثانية في بطولة 1986 تحت قيادة باركر.

من بين قائمة المدربين الأجانب المتوجين بلقب دوري أبطال إفريقيا مع الزمالك نجد المدرسة الألمانية حاضرة بالمدير الفني فيرنر الذي توج باللقب القاري مع الفارس الأبيض عام 1996 على حساب شوتنج ستارز النيجيري.

 

وللمدرسة البرازيلية نصيب من بطولات دوري أبطال أفريقيا ممثلة في البرازيلي كارلوس كابرال المدير الفني السابق للزمالك والذي حقق دوري أبطال أفريقيا مع الزمالك عام 2002 على حساب الرجاء المغربي، وفي ذات السياق فقد توج الزمالك تحت قيادة كابرال بالسوبر الأفريقي والمصري أيضا كما توج بالدوري الممتاز.

 

 

واستمرت مسيرة الإنجازات تحت قيادة البرتغالي نيلو فينجادا الذي حصد مع الزمالك الدوري الممتاز، والسوبر المصري السعودي وكذلك البطولة العربية للأندية.

 

ومن أبرز المدربين الذين دخلوا قلوب الزملكاوية وتربعوا على عرشها كان البرتغالي جيسوالدو فيريرا والذي حصل على لقب الدوري المصري والكأس أيضًا موسم 2014/2015 مع نادي الزمالك في “موسم الثنائية”.

 

ويبقى للسويسري كريستيان جروس رصيد عن جماهير الزمالك بعد موسم شاق نجح فيه العملاق الأبيض في التتويج أولا بالسوبر المصري السعودي، كما توج بالكونفدرالية الأفريقية للمرة الأولى بمسماها الجديد.

 

آخر الأسماء التي نجحت في التتويج مع الزمالك بالبطولات كان الفرنسي باتريس كارتيرون الذي توج بالسوبر الأفريقي على حساب الترجي ثم السوبر المصري على حساب الأهلي كما توج بلقب الدوري المصري الموسم المنقضي.

أقرا ايضاً|

في الذكرى الـ111 على تأسيسه.. أساطير زملكاوية شرفت الكرة المصرية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة