متحور كورونا
متحور كورونا


أستاذ علم انتشار الأوبئة: منتصف 2022 قد يشهد متحورا جديدا |فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 12:07 م

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن منتصف العام الحالي قد يشهد متحورا جديدًا، مشددًا على ضرورة الحصول على اللقاحات وعدم انتظار حتى يتم تعديلها.

وأضاف عنان خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، اليوم الأربعاء، أن بعض المصابين يعانون من مشكلات كبيرة على مستوى الرئة بعد الإصابة، وقد يفقد آخرون حاستي الشم والتذوق لمدة 6 أشهر بعد التعافي. 

ولفت أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة،إلى أهمية الحصول على البروتوكول العلاجي بعد زيارة الطبيب المتخصص، لأن الإصابات تختلف من شخص لآخر، مشيرا إلى أن كورونا قد يصبب بعض تجلطات القلب والأوعية الدموية بنحو 17% من الإصابات وهي نسبة كبيرة، أما اللقاح فإن نسبته تقدر بواحد في المليون. 

وأوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن المتحورات لكي يتم تصنيفها على أنها "مثيرة للقلق"، تحتاج إلى الخضوع لبعض التجارب لكن متحور فلورونا مازال في مرحلة الدراسة، أما متحور "مو"، فقد كان مثيرًا للاهتمام، لكنه لم ينتشر خارج دولة المنشأ، وهو ما قد يتكرر مع متحور فلورونا وقد لا يخرج من فرنسا.

وقال  إسلام عنان، إن انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون" كبيرة لكن وفياته ليست مثل وفيات متحور دلتا، مشيرًا إلى أن أكثر من 20% من المصريين حصلوا على جرعتي كورونا بالكامل.

وأضاف عنان، خلال حواره بالبرنامج،: "عند بلوغ الموجة الخامسة، في نهاية شهر مارس سيكون 40% من المواطنين حصلوا على الجرعتين، وبالتالي فإن الموجة حتى لو كانت إصاباتها عالية فإن وفياتها ستكون قليلة للغاية ولن تزيد عن 30 وفاة في اليوم".

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن المتحور الجديد يسود على المتحور القديم، وهو ما سيحدث في 2022، ومن المنتظر أن يكون هو عام أوميكرون: "هذا الأمر جيد، ورغم أن انتشار أوميكرون أكبر من دلتا بنحو 3 مرات، حيث تتضاعف إصاباته كل 3 أيام، مقابل 5 أيام لمتحور دلتا وهو ما سبّب مشكلة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن شراسة أوميكرون أقل من دلتا، والإصابات موجودة في الجهاز التنفسي العلوي، ولا تصيب بفقدان الشم والتذوق".

اقرأ أيضا: أستاذ أوبئة: متحور أوميكرون سيكون السائد في عام 2022|

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة