ذكرى
ذكرى


بعد 18 عاما على رحيلها.. «تبقى مين» أغنية جديدة لـ«ذكرى» تخرج للنور

محمد طه

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 01:06 م

طُرحت أغنية جديدة للفنانة التونسية الراحلة ذكرى بعنوان "تبقى مين"، وذلك بعد مرور ١٨ عاماً على رحيلها، والتي لقبت بأغنية "ذكرى المفقودة" التي خرجت إلى النور لأول مرة.

الأغنية من كلمات الشاعر بهاء الدين محمد وألحان وتوزيع هاني مهنا الذي كشف عنه أنه لم يعيد توزيع الأغنية، لكنه أضاف بعض الكمنجات عليها، وقرر طرحها بشكل جديد للجمهور المحب للفنانة الراحلة.

وتقول كلمات الاغنية:
تبقى مين اللي أنت سبت عشانها حب سنين
تبقى مين اللي انت بعت وراك قلب حزين
تبقى مين اللي انت بدموعي سقيتها كاس الغرام 
اللي انت بشموعي سقيتها الظلام بتقولها نفس الكلام 

وكان آخر ألبومات ذكرى الغنائية "يوم عليك" الذي طرح في ٢٠٠٣، وهو نفس العام الذي توفيت فيه وصورت أغنية "بحلم بلقاك" بعد وفاتها وكانت فكرة الكليب حول إحياء لذكراها.

ذكرى مغنية تونسية راحلة، بدأت مشوارها الفني عام 1980 وساهمت في تقديم العديد من الألبومات الغنائية، ولكن في عام 2003 لقيت مصرعها عقب إطلاق النار عليها من قبل زوجها الذي انتحر هو أيضا بعد قتلها.

بدأت الغناء أثناء وجودها في المدرسة وكان والدها يشجعها على الغناء بينما لم تتقبل والدتها ذلك. كانت لها القدرة على أداء جميع أنواع الأغاني بغض النظر عن صعوبتها. بعد وفاة والدها بدأت والدتها بدعمها كما فعل جميع اشقائها. في سنة 1980 شاركت في برنامج المسابقات "بين المعاهد" بأغنية "أسأل عليا" لليلى مراد وهي نفس الأغنية التي شاركت بها بعد ذلك ببرنامج الهواة "فن ومواهب" وأحب الحكام صوتها وفازت بالجائزة الكبرى في النهائي يوم 23 يوليو 1983 بأداءمبهر ورائع لأغنية "الرضى والنور" لأم كلثوم. 

وانتبه لذلك عزالدين العياشي وذلك كان تذكرة دخولها لكورال البرنامج. في سنة 1983 سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها من عز الدين العياشي "يا هوايا" و هذه كانت السنة التي أدت أول حفلة في مهرجان قرطاج بتونس.

انضمت بعدها إلى فرقة إذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات وهناك قابلت عبد الرحمن العيادي الذي لحن معظم اغانيها فيما بعد، في حينها كانت ذكرى معروفة بقوة صوتها وإمكانياتها لأداء جميع أنواع الأغاني بما فيها القصائد والموشحات والأغاني الطربية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة