الدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة
الدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة


الأعلى للثقافة: نبحث الآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لـ«ميتافيرس»

حسام صدقة

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 05:46 م

عرض الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، جهود المجلس في نشر الوعي خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب.

وقال "عزمي"، خلال الاجتماع المنعقد برئاسة درية شرف الدين: "تابعنا أن فيلم الممر ومسلسلي الاختيار أحدثا حالة إيجابية وأثروا في  الرأي العام، وساهموا في تعميق  الانتماء والوطنية، وعرضهم بدار الأوبرا كان يستهدف توجيه رسالة للمجتمع أن الوزارة تتبنى أي عمل لرفع الوعي والارتقاء بذوق الناس".

اقرأ أيضا| أمين الأعلى للثقافة الأسبق: سيكون لدينا 20 جامعة بالصعيد العام المقبل

جاء ذلك أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بدران، بشأن دور وزارة الثقافة في تنمية الانتماء والوعي الوطني للمواطن في ظل رسم خطوط الجمهورية الجديدة.

وأكد د. هشام عزمي، أن هناك  شراكة مع وزارات "التعليم والثقافة والأزهر والكنيسة والأوقاف" من أجل دعم الوعي، من خلال المنتج الثقافي.

وقال: "لا يمكن المقارنة بين المجتمع الآن والمجتمع في الستينيات والسبعينيات، لأننا لدينا شرائح جديدة نتيجة زيادة عدد السكان والجهد المطلوب أكبر".

وأضاف: "شكلت لجنة على مستوى وزارات الثقافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والشباب، تستهدف تفعيل دور القوى الناعمة في المحيط الإفريقي واللجنة بدأت النواة الأولى للشراكة بين الثقافة وغيرها من الوزارات". 

وتحدث الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، عن متابعة المجلس للمستجدات وأنها عقدت ندوة لبحث تداعيات "ميتافيرس" في المجلس الأعلى للثقافة، وتابع: "تم تشكيل لجنة في المجلس الأعلى لدراسة أبعاد الأمر من الناحية الاقتصادية والثقافية والنفسية والاجتماعية".  

وأضاف: "سيكون لهذا الأمر انعكاس كبير على المجتمع، وحجم الاستثمار العقاري على ميتافيرس وصل ١٠٠ مليون دولار وأعد البعض تجربة لزيارة الحجر الأسود من خلال ميتا فيرس، محذرًا من خطورة هذه التحولات، التي ستنعكس على الجوانب القيمية والأخلاقية  وستتغير الثقافات وستظهر محاولات لطمس الهوية و هذا أمر خطير". 

وتابع: "هناك لجان معنية بتحقيق تعزيز القيم الإيجابية وبرفع  الوعي والمدارك والذوق العام والمواطنة".


وانتقدت درية شرف الدين رئيس اللجنة، عدم الاهتمام بالسينما قائلة: "ماذا قدمت الوزارة للسينما، الوزارة في غفلة عن السينما وتعمل في منأى عن الإعلام". 

ومن جانبه، قال نادر مصطفى وكيل لجنة الثقافة والإعلام: "الوعي قضية وجود والرئيس يهتم بهذه القضية"، وأضاف: "ولا نتحدث عن عصا سحرية و لكن نحتاج اليات عملية لان الوعي و الثقافة وجهان لعملة واحدة".
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة