تعبيرية
تعبيرية


وسيلة الموت السريع «بلا رقابة».. كيف تصل «حبه الغلة» لأيدي المنتحرين ؟

إيمان حسين

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 07:16 م

حالات الانتحار تتوالى بنفس الطريقة دون أن يحرك أحد ساكنا، الجميع يتطرق لملابسات الحادث دون النظر للوسيلة التي تكرر استخدامها في عشرات الحوادث، ما يدعو لتأمل لماذا كثير من المنتحرين يستسهل قتل النفس بـ«حبة الغلة».

 

بعد حالة انتحار بسنت ضحية الابتزاز الإلكتروني، لا يجيب أحد على السؤال.. فالفتاة الضحية لم تجد أسهل من شراء حبة الغلة لتنتحر بها بعد تعرضها  لضغوط نفسية كبير عقب ابتزازها بصور جنسية مفبركة.

 

بسنت لم تكن الحالة الأولى بل انتحر كثيرون بحبة الغلة على مدار، بوابة أخبار اليوم بحثت في بيع هذه الحبة القاتلة ... 

 

اقرأ أيضا| جريمة «الابتزاز الإلكتروني».. نصائح قانونية للنجاة من شباك المجرمين

 

في البداية.. يقول حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن حبة الغلة هي «فوسفيد الأمونيوم» وهي أقوى مبيد حشري يستخدم في مصر وهو الأكثر استخداما الأقل ثمنا، والذي يبلغ 2 جنيه فقط، وتحتوي العلبة على 10 أقراص بـ 20 جنيها.

 

وأضاف أن حبة الغلة، تباع للفلاحين وكبار التجار للحفاظ على المحصول من الرطوبة وبعض ربات البيوت لحماية المحاصيل من التلف، كما ينتج عن الحبة غاز سام يمكنه قتل من يستنشقه في الحال.

وطالب «أبو صدام» بترخيص جميع المتاجر التي تقوم ببيع المبيدات الحشرية للحفاظ على صحة المواطنين، لافتا أن لا أمنع الناس من الشراء حبة الغلة، حيث لا يمكن الاستغناء عنها فهمي مهمة للمزارعين، ولكن لابد من ضبط عملية البيع.

 

اقرا أيضا| تسريبات السوشيال ميديا.. «ابتزاز وخراب ديار»

 

واختتم حديثه قائلا إن وزارة الزراعة وضعت ضوابط، وشنت العديد من الحملات في السوق لضمان عدم بيه الحبة إلا للمختصين، كما عملت على تدريب لمزارعين على كيفية استخدام حبة الغلة بشكل آمن.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور محمود عمرو، مؤسس مركز السموم بالقصر العيني، أن حبة الغلة، تتكون من الليمونين أوكسيد أو فوسفيد  الزنك، وتوضع على محصول القمح ويوضع على بعض المحاصيل للقوارض فقط، حيث تقتلها الحبة بعض دقائق.

 


وأكمل عند تناول الإنسان حبة الغلة في البداية تصيب الجهاز الهضمي بالكامل وتدمر على المعدة وتؤثر وتؤثر على الأوعية الدموية ثم الجهاز التنفسي ثم المخ ويوقف عمل كافة أعضاء الجسم الإنسان في نصف ساعة .

 

وأكد «عمرو»، أن الأزمة إن محلات بيع المبيدات تتعما معها على أنها مادة عادية وتباع بدون رقابة .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة