عنكبوت الساعة الرملية
عنكبوت الساعة الرملية


الساعة الرملية.. أندر عناكب الصين غير السامة

هناء حمدي

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 07:40 م

عند رؤيته للوهلة الأولى تظن أنه إحدى الأثار القديمة أو ختم أثري تم حفره منذ آلاف السنين تحت الأرض وبفعل عوامل الطبيعة ظهر على السطح في حادثة تاريخية نادرة فتتخيل أنك عثرت على إحدى كنوز الدول القديمة ولكن بمجرد أن تراه يتحرك تدمر كل ظنونك ليكشف عن حقيقته فهو ليس أثر تاريخي ولكنه أحد أقدم العناكب المسجلة في الصين.. نتحدث عن عنكبوت الساعة الرملية النادر.

بظهور هذا العنكبوت مؤخرا مرة أخرى في إحدى مزارع قرية "بوجيانج" قرب مقاطعة "تشنجدو" في جنوب شرق الصين بعد آخر ظهور له في عام 2000 عاد مرة أخرى إلى الساحة لدراسته باعتباره أحد أندر أنواع العناكب وأحد أقدم الكائنات الحية التي تم تسجيلها في الصين على الرغم من أنه تم اكتشافه أول مرة عام 1901.

إلا أن العلماء وجدوا أنه يطابق أوصاف الأنواع المذكورة في موسوعة صينية قديمة تدعى "إر يا" أو "الاقتراب من الحقيقة" والذي يرجع تاريخها إلى فترة حكم سلالة هان أي الفترة بين 206 قبل الميلاد و220 ميلادية وهو ما جعله أقدم العناكب المسجلة في الصين ومن بعد اكتشافه أول مرة تمت مشاهدته 6 مرات فقط بعدها حتى عام 2000.

لذلك يعتبر عنكبوت الساعة الرملية الصيني والذي يحمل ما يشبه الختم القديم على هيئة الساعة الرملية على الناحية البطنية منه من فئات العناكب النادرة وذات القيمة العالية نظرا لخصائصه الغريبة التي ينفرد بها فهو ينتمي إلى العناكب كبيرة الحجم حيث يتراوح طوله من 2.5 سنتيمتر إلى 4 سنتيمترات مع امتلاكه قرص الذي يشبه الختم والتي يبلغ طولها من 1 إلى 3 سنتيمتر ويصل قطره إلى 16 مليمتر.

ويمتلك هذا النوع من العناكب 8 أعين يتم توزيعهم حيث يمتلك 2 في وسط الرأس و 3 على كل جانب مع وجود عدة صفوف من الأشواك في الواجهة الأمامية و8 أرجل قصيرة وسميكة مغطى بالشعر وفكين قويين وأنياب حادة تستخدمهم في طعن فريسته بها وغالبا ما تتراوح ألوانها من البني المصفر إلى البني المحمر إلى اللون الأسود كما تتميز بكونها من العناكب الليلية السريعة.

ولكن ما تنفرد به هذه العناكب النادرة هي طريقتها في اصطياد فريستها فهو يحفر جحر في الأرض يعيش فيه ويغلقه بعدها بمادة تشبه الفلين بشكل جزئي بحرير العناكب المموه والذي من الصعب رؤيته بسبب النباتات والتربة التي يغلف بها العنكبوت مدخل الجحر ليشكل ما يطلق عليه "الباب المسحور" حيث يسد العنكبوت الحفرة من الجهة الثانية بالقرص الموجود على بطنه وكأنه يغلقها بالختم وعند اقتراب حشرة يشعر باهتزازها يفتح الباب "المسحور" ويقبض عليها ويلتهمها.

تعيش هذه العناكب فترة طويلة ما بين 5 إلى 20 عام وتستغرق عدة سنوات لتصل إلى النضوج وغالبا ما يكون متوسط أعمار الإناث أكبر من الذكور وذلك لطبيعة قتل الأنثى للذكر بعد التزاوج ووضع بيضها وعلى الرغم من أن هذا النوع من العناكب يتغذى على كافة أنواع الحشرات والضفادع وصغار الطيور والأفاعي والفئران والأسماك الصغيرة حيث يحفر جحره قرب السواقي ليلتقطها إلا أن عضته غير سامة لذلك يتم بيعه كحيوان أليف للتربية.

ويعتمد عنكبوت "الساعة الرملية" على انيابه في التهام فريسته والدفاع عن نفسه ضد عدوه الأول الدبابير ففي حالة وصول الدبور إلى جحر العنكبوت فيسرع ليلدغه ويقتله حيث يقوم بقطع غطاء الجحر بأنيابه الحادة وبعدها لدغ العنكبوت لتضع الدبابير بيضها وعادة ما تكون واحدة داخل جسم العنكبوت لتتغذى صغارها عليها

اقرأ أيضا| بوابة الهند.. نصب تذكاري بني منذ عام ١٩١١| بالصور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة