صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تسرقان معلوماتك الشخصية.. احذر من هاتين الخادعتين على WhatsApp

ناريمان محمد

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 07:45 م

يوفر WhatsApp العديد من الميزات التي تجعل تجربة المراسلة الشاملة داخله سهلة وبديهية ومع ذلك ، يُقال إن القدرة على إرسال روابط خارجية وظيفية على WhatsApp يتم استغلالها من قبل المحتالين على النظام الأساسي ، خاصة خلال العطلات، بالإضافة إلى ذلك ، يرسل المحتالون أيضًا رسائل نصية إلى مستخدمي WhatsApp ويبدأون المحادثات في محاولة لاستخراج المعلومات الحيوية. 

اقرأ أيضا:بعد طرح الميزة.. كيف يمكنك إنشاء ملصقات من واتساب ويب على أجهزة سطح المكتب

يُنصح المستخدمون بأن يكونوا على دراية بمثل هذه الحيل على WhatsApp.

اكتشف في الأيام الأخيرة  عملية احتيال WhatsApp الجديدة ،  يتم تداول عملية الاحتيال التي تحمل اسم "Rediroff.com" أو "Rediroff.ru" بواسطة مستخدمي WhatsApp أنفسهم.

 ينطوي الاحتيال على تداول رابط WhatsApp ،  بمجرد أن يفتح المستخدم الرابط ، تغريه واجهة على شبكة الإنترنت عن طريق خصومات أو إعلامهم بجائزة  بعد ذلك ، يجعل المستخدم يقوم بمهام معينة مثل إرسال الرابط إلى خمسة مستخدمين آخرين لتطبيق WhatsApp مقابل ضمان جائزتهم ، والتي عادة ما تكون هدية باهظة الثمن.


كيف تعمل عملية احتيال WhatsApp Rediroff.ru؟

ومع ذلك ، نظرًا لأن المستخدم يفتح صفحة الويب ويؤدي جميع المهام ، فإن الصفحة تجمع معلومات حيوية تتعلق بالمستخدم بما في ذلك عنوان IP الخاص به واسم الجهاز والتفاصيل الشخصية الأخرى مثل الاسم والعمر والعنوان وما إلى ذلك ، حيث يبدو أن هناك أكثر من ارتباط متداول ، يطلبون معلومات مختلفة، على سبيل المثال ، بينما قد يطلب أحد الروابط من المستخدم مشاركته مع مستخدمي WhatsApp الآخرين ، يطلب الآخر من المستخدمين ملء استبيان بمعلومات مثل تفاصيل الحساب المصرفي ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لسرقة المستخدم.

كن حذرًا أثناء الرد على الرسائل المباشرة غير المعروفة على WhatsApp
عملية احتيال أخرى نشطة حاليًا على WhatsApp تتضمن تلقي المستخدمين رسائل عشوائية من شخص ما قد يقرأ "آسف ، لم أتعرف عليك" أو "هل لي أن أعرف من هذا". عندما يرد المستخدم على هذه الرسالة ، يبدأ المحتال محادثة معهم ، ويخدعهم للكشف عن تفاصيلهم الشخصية مثل الاسم والعمر ومعرف البريد الإلكتروني والوظيفة ومقابض وسائل التواصل الاجتماعي والمزيد.

 يمكن استخدام هذه التفاصيل لاحقًا من قبل الجهات السيئة بطرق متعددة، كلتا الحيلتين نشطتين حاليًا على WhatsApp.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة