صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


منها الاكتئاب وقلة النوم.. أسباب الشعور بالإرهاق لدى المرأة

دينا درويش

الخميس، 06 يناير 2022 - 01:26 م

هناك العديد من أسباب الإرهاق، فإذا كنتِ تُعانين من الشعور بالانهاك المستمر بالرغم من حصولك على قدر كافي من الراحة وتناول غذاء صحي فتعرفي على أهم الأسباب التي قد تكون وراء هذا الشعور.

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإرهاق لذلك تعرفي عليها لتتجنبيها وتتغلبي على هذا الشعور وهي الجفاف.

وطبقاً لدراسة نُشرت في مجلة التغذية فإن النساء اللاتي لا تتناولن المياه بمقدار ما لا يقل عن 1.5 % من حجم المياه في الجسم يصابون بتقلب المزاج وانخفاض مستويات الطاقة ويكون سبب من أسباب الإرهاق الرئيسية حيث تقوم المنطقة المسؤلة عن التحكم بنسبة الترطيب وحرارة الجسم في الدماغ بإرسال رسائل تحذيرية لباقي أجزاء المخ لشرب المياه.

وينصح الأطباء بضرورة شرب 8 أكواب من المياه يوميًا للحفاظ على مستوى الطاقة.

ويعد تناول الطعام الغير صحي الذي لا يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإرهاق لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه والبروتينات والألياف والكربوهيدرات، كما يجب الاهتمام بتناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها مع الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من النشاط وتمنحك الطاقة مثل السبانخ والبقوليات والبيض والزبادي والمكسرات.

ويحتاج الجسم لفيتامين B12 لتكوين كرات الدم الحمراء والحفاظ على عمل الخلايا العصبية بشكل صحيح ونقص فيتامين B12 يؤثر على نسبة الأكسجين الواصلة للمخ مسببة الشعور بالإنهاك والرغبة في النعاس.

كما أن فقر الدم «الأنيميا»، أحد اسباب الإرهاق الرئيسية لذلك يجب عليكِ إجراء تحليل للدم «الهيموجلوبين» لتجنب الإرهاق وأخذ العلاج المناسب لتجنب المشاكل الناتجة عنها. 

كما أن الإكثار في تناول السكريات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لا تزيد من نشاطك بل تقلل من طاقتك لذلك يجب الإعتدال في ذلك. 

وتكون نسبة هرمون التوتر «الكورتيزول» أعلى في فترات الصباح وتقل ليلاً لتحظى بقسط من النوم ولكن يُعاني البعض من التوتر وأسباب الإرهاق المتعددة المزمنة مما يعني عدم انخفاض نسبة هرمون الكورتيزول والذي قد يؤثر على نشاط الغدة الكظرية مسبباً الشعور بالإنهاك والتعب.

ويقول الأطباء بأنه لا يمكنك التحكم في مصدر التوتر ولكن يمكن التحكم في ردود أفعالك وبالتالي ينصح الأطباء بممارسة تمارين التأمل «اليوجا» لأنها تُساعد على الاسترخاء. 

وفي دراسة نُشرت في مجلة القلب والرئة قيل أن أغلب النساء اللاتي يعانين من أزمات قلبية يعانين من صعوبة في النوم ويعانون من الإنهاك وقصر النفس والنهجان عند بذل أي مجهود خفيف وينصح الخبراء بضرورة استشارة الطبيب في تلك الحالة أو إذا كنت تعاني من أي من تلك الأعراض.

وأكدت الدراسة أن الشعور بالحزن وتطور الأمر إلى الاكتئاب يؤدي إلى ظهور أعراض جسدية ومنها فقدان الشهية وبالتالي الشعور بالإرهاق، ومشاكل النوم وتوقف التنفس المؤقت ومتلازمة توقف التنفس وهي عبارة عن توقف لحظي للتنفس أثناء النوم وهذا الأمر يؤدي إلى الاستيقاظ ليلاً وعدم أخذ قسط كافي من النوم والراحة.

ويؤدي انخفاض نسبة الحديد إلى الشعور بالإنهاك ولكن الغير معروف لدى أغلبية الناس أن كثرة تناول مكملات الحديد الغذائية تؤدي إلى الإنهاك والإرهاق أيضًا فالتوازن والاعتدال في تناول المكملات الغذائية مطلوب.

وعدم ممارسة الرياضة والتعرض لضغوط الحياة اليومية وعدم تفريغها أحد أسباب التوتر المزمن والمسبب الرئيسي للأرق ليلاً و الحل الأمثل لتفريغ تلك الشحنة السلبية هو ممارسة الرياضة حيث أنها تُساعد على تنظيم الساعة البيولوجية والحصول على قسط كاف من النوم ليلاً.

والإفراط في ممارسة الرياضة أو الحركة البدنية يؤدي لشعورك بالإنهاك وعدم القدرة علي النوم المريح ليلاً بسبب تحميلك الزائد علي جسمك و يُنصح الأطباء بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ولكن بأوقات محدودة وعدم الإفراط في ممارستها خصوصاً رياضة ركوب العجل والجري لمسافات طويلة. 

وتعد قلة النوم من أسباب الإرهاق لذلك يجب الاهتمام بأخذ قسط من الراحة والنوم الكافي لتجنب الإرهاق وليس المهم هو عدد ساعات النوم إنما جودة النوم والراحة، كما أن اضطراب النوم والسهر والعمل ليلاً والنوم في النهار أحيانًا وفي الليل أحيانًا أخرى يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية وبالتالي الشعور بالإرهاق.

اقرأأيضا|مضادة للأكسدة والالتهابات.. فوائد العسل في علاج حساسية الأنف

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة