اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة سفاجا
اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة سفاجا


رئيس مدينة سفاجا: تم التعامل مع السيول وإزالة آثارها بالكامل

وجيدة عبداللطيف

الخميس، 06 يناير 2022 - 08:02 م

قال اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة سفاجا إنه تم تجهيز حملة مكبرة فورا من كافة الأجهزة المعنية بالوحدة المحلية، والجهات الحكومية لإزالة آثار سقوط أمطار متقطعة على أنحاء مدينة سفاجا، وأنه فور توقف الأمطار التي استمرت قرابة الساعة تم تشكيل لجنة من عبدالحميد رضوان سكرتير المدينة، ومدير إدارة الأزمات، ومدير إدارة المتابعة الميدانية، ومدير إدارة المواقف، بحصر تجمعات المياه وتم التعامل علي شفطها بالاشتراك مع فرع شركة المياه والصرف الصحي بالمدينة تحت قيادته.

» هل قابلت صعوبات أثناء حل مشكلة السيول؟ 

ليست صعوبات ولكن تم معالجة نحر بسيط بالطريق الدائري أمام موقف النقل الثقيل على الفور حفاظاً على أرواح المواطنين، كما تم التنسيق مع قسم الحماية المدنية بسفاجا للمشاركة في شفط المياه بالمدينة من الشوارع والتي تم رصدها في عدة مواقع وكلفه، قسم الكهرباء، بمراجعة جميع أعمدة الإنارة والتي من المحتمل أن يحدث بها ماس كهربائي جراء أي أعطال بها أثناء سقوط الأمطار لسرعة علاجها حفاظًا على أرواح المواطنين والمظهر الحضاري.

» حديثنا عن الطريق الجبلي الجديد الذي يربط بين سفاجا ومرسي علم الذي افتتحه الرئيس السيسي منذ أيام؟ 

الطريق خطوة كبيرة نحو التنمية لمناطق جنوب البحر الأحمر، حيث يبدأ الطريق الجبلي من الكيلو 35 سفاجا وصولا لمدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، ويضم وصلات فرعية على الفنادق المختلفة ومدينة القصير الواقعة وسط مدينة سفاجا ومرسى علم، وتبلغ مسافة الطريق 200 كيلو متر بنظام حارتين نظام فردى حتى الكيلو 37 القصير حتى جنوب مرسى علم.

» كم تكلفة الطريق الجبلي؟ 

تم إنشاء الطريق بتكلفة مالية وصلت لمليار و700 مليون جنيه، ويعد ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومى للطرق الذى تنفذه الدولة المصرية، حيث يوفر الطريق الوقت في الوصول الي مدينة مرسى علم ويقضي على تكرار الحوادث على الطريق الساحلي غير المزدوج.

» ماذا عن تجهيزات الطريق الجبلي؟ 

طريق سفاجا القصير مرسى علم الذي افتتحه الرئيس السيسي، مجهز بأحدث عمليات الإنشاء الحديثة لتحمل مخاطر السيول التي تتعرض لها مناطق جنوب البحر الأحمر.

وهو مشروع ازدواج طريق "سفاجا -القصير - مرسي علم"، يعتبر استكمالا لخطة ازدواج طريق ساحل البحر الأحمر حيث تم الانتهاء من ازدواج الطريق لمسافة 35 كم جنوب مدينة سفاجا، وإنشاء مسار جديد موازي للطريق القائم بعدد 2 حارة بإجمالي عرض 9.2 متر، أن المشروع يأتي ضمن أهم مشروعات الطرق بالمحافظة.

» حدثنا عن ميناء سفاجا العديني "أبو طرطور" ؟ 

يعتبر ميناء سفاجا التعديني (أبو طرطور) أحد الموانئ التخصصية التعدينية التي أنشأتها الدولة علي ساحل البحر الأحمر كمحطة للصب الجاف وتم بناؤه وتجهيزه بمعدات آلية متكاملة لشحن خام الفوسفات لخدمة مناجم الفوسفات المكتشف بهضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد وتصديره من خلال الميناء للسوق العالمي من خلال خط سكك حديدية بطوله 680 كم ليكون وسيلة نقل الخام الرئيسية للميناء.

» آخر أعمال تطوير ميناء سفاجا العديني؟ 

جاري الآن إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا وسفاجا وأبو طرطور الخط ومده إلى الغردقة، وكان الخط قد توقف منذ عدة سنوات لضعف إنتاجية المنجم وقلة كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط وبالتالي نتيجة انخفاض معدلات التشغيل.

وأن هذا الخط يبلغ طوله 730 كم وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به لإعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع والركاب.

هل سيخدم مشروع المثلث الذهبي؟ 

نعم هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، والمساهمة بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة، ويتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم، لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي.

 

يذكر أن مدينة سفاجا تتبع محافظة البحر الاحمر اداريا. تقع فى جنوب مدينة الغردقة السياحية المشهورة. ويبلغ طول شاطئها 60 كيلو متر وتعد مدينة سفاجا هى اقرب مدن البحر الاحمر الى مدن ومحافظات وادى النيل حيث تبعد عن مدينة قنا التى تقع جنوب مصر بالصعيد حوالى 160 كيلو متر. وطريق سفاجا هو اقصر طريق يربط بين مصر والسعودية حيث تستغرق المسافة من ميناء ضبا بالسعودية الى ميناء سفاجا 8 ساعات فقط.

ويوجد في سفاجا قرية تسمى قرية الحجاج والتى توفر الخدمة  والتسهيلات للحجاج للوصول الى ضبا بالسعودية. وتوجد اثار على استخدام الفراعنة لهذا الميناء الهام ( ميناء سفاجا ) منذ 4000 سنة والتى كانت تنطلق منه الرحلات الى ارض البنط الافريقى قديما. و تأسست مدينة سفاجا عام 1911 ميلادي غير انها تعد من الأماكن السياحية الهامة والعلاج الطبيعي عن طريق الدفن في الرمال وهي مصدر سياحي هام على موقع البحر الاحمر.

اقرأ أيضاً : حملة مكبرة لضبط الأسواق بالبحيرة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة