وزير التعليم
وزير التعليم


«شوقي» يوجه رسالة لرابعة ابتدائي للوصول للنسخة الرقمية لبرنامج العلوم

فاتن زكريا

الخميس، 06 يناير 2022 - 08:06 م

وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، عن أول فيديو من سلسة الفيديوهات التى تشرح كيفية استخدام الـTechBook المتاحة على منصة PLJ والتى توضح خطوات الوصول للنسخة الرقمية لبرنامج العلوم المتكامل Science Techbook وتستعرض خصائص الصفحة الرئيسية والمكونات الأساسية للوحدة الأولى والثانية.

اضغط على الرابط التالي: https://eduplj.com/programs/lesson/122


وكان قد ذكّر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الطلاب وأولياء الأمور، أنه لا يوجد حذف لأى منهج من المناهج في أى صف دراسي.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن تدريس مناهج يناير مستمر كما في الجدول رغم اقتصار امتحانات رابعة ابتدائي على ما تم دراسته حتى آخر ديسمبر، وأن إتمام الجرعة التعليمية هو الأساس في التعليم.

وقال الدكتور طارق شوقي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، نصا: "نشرنا هذا يوم ١١ ديسمبر الماضي ونعيده اليوم للتذكرة لمن يسأل عن امتحانات الترم للصف الرابع الابتدائي أن الامتحان يشمل ما تم تدريسه فعليا من أول العام وحتى نهاية ديسمبر ٢٠٢١" بغض النظر عن موضوع الجدولة وهو شأن أكاديمي داخلي للوزارة.

يذكر أن قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن هناك بعض المطالب لأولياء أمور طلاب الصف الرابع الإبتدائي قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأضافت "عبير"، في تصريحات صحفية، أن أولياء الأمور يطالبون وزارة التربية والتعليم بصدور كتاب دوري يرسل للمديريات والمدارس يتضمن المنهج المقرر على الطلاب في مادتي العلوم والرياضيات خلال الفصل الدراسي الأول، وما الذي سيتم ترحيله للفصل الدراسي الثاني، مشيرة إلى أن الامتحانات خلال أيام والتلاميذ في حالة ضغط وعبء نفسي على أولياء الأمور، مؤكدة أنه حتى الآن لم تصل المدارس أي تعليمات أو قرارات بشأنهم.


ولفت أولياء الأمور النظر إلى أن هناك قرارات كثيرة متداولة ومنشورات على الجروبات بشأن الصف الرابع الإبتدائي حول المناهج والمقرر والمحذوف لهم، ما خلق حالة من التخبط وقلق أولياء الأمور، وبالتالي على الوزارة إصدار قرار رسمي يتضمن كتاب دوري يوضح كافة الأمور لمنع الشائعات.


وكان قد أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، مفاجأة سارة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وأولياء أمورهم بعد زيادة الجدل بشأن طول مناهج العلوم والرياضيات المقررة على رابعة ابتدائي. 

 

وقال وزير التربية والتعليم: "سوف نستكمل تدريس محتوى مقررات الترم الأول لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادتي العلوم والرياضيات في الترم الثاني بعد منتصف العام الدراسي الحالي 2021 / 2022". 

 

وأضاف وزير التربية والتعليم: "بعد استكمال تدريس محتوى مقررات الترم الأول في العلوم والرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الترم الثاني بعد منتصف العام الدراسي الحالي سوف ننتقل بتلاميذ الصف الرابع الابتدائي لدراسة محتوى الترم الثاني في العلوم والرياضيات، على أن يتعلم التلاميذ منه أقصى قدر حتى نهاية العام، ثم نستكمل ما تبقى من مناهج الترم الثاني في العلوم والرياضيات بعد الإجازة الصيفية".

جدير بالذكر أن هذا القرار الجديد جاء لأن منهج الترم الأول يحتاج 180 يوماً لدراسته، حيث تم وضعه طبقًا لمقاييس عالمية تناسب حجم العام الدراسي العالمي، ولكن العام الدراسي في مصر 100 يوم فقط . 
  

اقرأ أيضا: وزارة التعليم: بدء استلام طلبات التقدم لامتحانات الثانوية العامة «دمج» بالمديريات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة