صورة موضوعية
صورة موضوعية


6 أشخاص فقدوا بصرهم بسبب خطأ فادح من طبيب في السعودية

سلمى خالد

الخميس، 06 يناير 2022 - 08:25 م

مهنة الطب تعتبر من أصعب المهن الموجودة في عالمنا لصعوبتها وخطورتها، فيجب علي كل طبيب توخي الحذر عند الكشف أو إجراء أي عملية جراحية لتجنب الأخطاء التى قد لا يتمكن أحد من علاجها بعد ذلك .

 

ومن الحوادث المفزعة التى تسبب بها طبيب عيون حيث تسبب بفقدان 6 مرضى لبصرهم في السعودية، وبعدها أمرت الهيئة الصحية السعودية، الطبيب بالتعويض لعدد من المرضى، بعد إجرائه عمليات بسيطة لهم تتعلق بسحب المياه البيضاء من العين، ولكنها  إنتهت بإصابتهم بالعمى.

 

قام الطبيب قام بإجراء عمليات متفاوتة لسحب المياه البيضاء لـ6 أشخاص من مرضاه في أحد المستشفيات الخاصة في منطقة القصيم، والتى انتهت بعمى المرضى الستة المعنيين، إثر ارتكابه أخطاء طبية فادحة في هذه العمليات، بحسب ما أفادت صحيفة "الوطن" المحلية .

 

وأكدت الصحيفة أن صدور أحكام بالتعويض من قبل الهيئة جاء بعد ثبوت خطأ الطبيب وإجراء عمليات لا تتوافق مع الأصول والأعراف الطبية، في الوقت الذي لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني بحقه، ولا يزال مستمرا على رأس عمله.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن المرضى كانوا يعانون من ذات العلة وهي وجود ماء بيضاء في العين، وعليه فقد أجروا عمليات لسحب الماء البيضاء عند الطبيب المعني، فيما من المفترض ألّا تأخذ العملية أكثر من نصف ساعة في الحالات الطبيعية.

 

إلا أن المرضى راودتهم شكوك بوجود أخطاء لدى الطبيب بعد أن طالت عملياتهم لساعات، والتي انتهت بالتسبب في تلف قرنية العين لهم وفقدانهم البصر بعد الانتهاء من العملية، وبعدها قام  وزير الصحة بمطالبة بالتدخل العاجل.

 

 لتخفيف معاناة ضحايا الطبيب ومعالجتهم على حساب الوزارة والوقوف إلى جانب المرضى ومحاسبة المسؤولين المقصرين عن تقييم الأداء والمتابعة.

 

ويذكر أن البنك المركزي السعودي كان حدد الأول من يناير 2022، موعدا للبدء في تطبيق العمل بوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية بعد إعلانه إصدار الصيغة النموذجية للوثيقة.

انطلاق قافلة طبية مجانية لقرية «سعود» بالشرقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة