أقمار ستارلينك
أقمار ستارلينك


شاهد| إطلاق «ستارلينك» بأول مهمة فضائية في 2022

وائل نبيل

الخميس، 06 يناير 2022 - 10:39 م

بدأ الإطلاق المداري الأول للعام الجديد 2022، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا، اليوم الخميس، عبر صاروخ سبيس إكس فالكون 9، الذي يحمل 49 من أقمار الشركة الصناعية «ستارلينك» خارج كوكب الأرض.

وستضع هذه الدفعة الأخيرة العدد الإجمالي لأجهزة التوجيه المدارية التي تم إطلاقها خلال السنوات القليلة الماضية بأقل من 2000 قمر صناعي، على الرغم من أن التقديرات تشير إلى أن أقل من 1800 جهاز لا يزال في المدار اليوم بسبب بعض الإخفاقات والتخلص من الإصدارات المبكرة من الأجهزة.

اقرأ أيضا : دراسة تحذر من أقمار ستارلينك الصناعية

وأكملت شركة سبيس إكس 31 عملية إطلاق صاروخية في عام 2021، وهو رقم قياسي تجاري جديد للفضاء، هذا وهناك الكثير على أجندة عام 2022 لكل من صواريخ Falcon 9 و Starship، والتي أسستها شركة سبيس اكس لصاحبها الملياردير إيلون ماسك SpaceX Elon Musk .

وتخطط الشركة للانتقال إلى إطلاق ستارلينك Starlink مع ستارشيب Starship، مما يسمح بنشر عدد أكبر من الأقمار الصناعية في مهمة واحدة.

ومن المقرر أيضًا القيام بمهمة مشاركة مع عدد من الأقمار الصناعية الصغيرة على متن صاروخ Falcon 9 في الأسبوع المقبل.

يذكر أن دراسة حديثة قد حذرت من أن أقمار إيلون ماسك سبيس اكس ستارلينك SpaceX Starlink ، مسؤولة عن أكثر من نصف المواجهات القريبة في المدار، حتى مع إطلاق 1500 فقط من أصل 12000 مقترح حتى الآن.

ووجد الباحثون، أن أقمار ستارلينك الصناعية تشارك في ما معدله 1600 مواجهة قريبة مع مركبات فضائية أخرى كل أسبوع ، بما في ذلك بعض الأماكن التي يقع فيها الجسمان على بعد حوالي نصف ميل من بعضهما البعض ، وفقًا لتقرير موقع Space.com.

وإذا تحطمت مركبتان فضائيتان في المدار ، فسوف تولد سحابة من الحطام، والتي بدورها ستهدد الأقمار الصناعية الأخرى، العاملة في نفس المنطقة من الفضاء.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة