صورة موضوعية ..  شباب أفريقيا بالمنتدى
صورة موضوعية ..  شباب أفريقيا بالمنتدى


شباب أفريقيا| أبيولا من نيجيريا: المنتدى وضع القارة في مكانة مرموقة

حسن سليم

الجمعة، 07 يناير 2022 - 11:44 ص

أم الدنيا، جاءت ثم جاء التاريخ، مهد الحضارات، أرض تلاقي الثقافات، كلها جمل تصف مصر القلب النابض للعالم ولأفريقيا، التي تكتب كل يوم فصل جديد في تاريخ الإنسانية، فصلا يحكي عن عظمتها ومكانتها وعبورها للمستقبل، هذه المرة كانت على موعد مع التاريخ في أرض السلام شرم الشيخ التي تحتضن منذ 2017 منتدى شباب العالم في 3 نسخ، حضرها 18 ألف شاب من مختلف أنحاء العالم، "الأخبار" تلتقي بعض الأفارقة الذين شاركوا في المنتدى وناقشوا مشاكل القارة السمراء، وكيفية إدارة مواردها وتنمية ثرواتها، وإنهاء النزاعات بداخلها، وفرص المتسقبل بها.. شباب من تنزانيا وغانا ونيجريا وبالطبع أم الدنيا يتحدثون لـ«الأخبار» عن وقائع مناقشاتهم أجندة 2063 أفريقيا التي نريدها، يعرضون أبرز التحديات التي تواجهها القارة وطرق حلول المشكلات، وكيفية إدراتها".

من غرب القارة السمراء، نيجريا، أتى أبيولا حميد إلى شرم الشيخ، يحمل بين ضلوعه مشاكل القارة ينظر لها بعين مختلفة، ويأمل أن يجد الحلول في منتدى عالمي حمل اسم الشباب وأدرك أنهم قوى محركة أساسية لأي عملية تنمية، رأي أن أفريقيا تستحق أفضل وفي قلب أفريقيا النابض مصر، حضر جلسات المنتدى المتعلقة بأجندة القارة السمراء ودرسوا أهدافها الإقليمية جيدا وأدركوا التحديات وأطلقوا التوصيات.. النيجيري أبيولا حميد يتحدث عن رؤيته للمنتدى وتحديات أفريقيا.  

◄ في البداية ما رأيك في منتدى شباب العالم؟ 


في تقديري أن المنتدى وضع إفريقيا في مكانة مرموقة، فهو منتدى عالمي  بكل المعايير مقارنة بأي اجتماع دولي آخر في جميع أنحاء العالم، وهو ما يظهر جليا  في اختيارات مواضيع الجلسات، وتنظيمها وموضوعات المناقشات خلال الجلسات، وترتيبات الرحلات الجوية، والإقامة، والاستقبال ، والأنشطة والضيافة، فكلها  كانت أمور ممتازة للغاية ومكنتنا من تحقيق نتيجة رائعة من المنتدى في عام 2018 ، وهو ما تيقنت منه خلال حضوري كعضوا في جلسة الأجندة الأفريقية. 

◄ وكيف تناولتم الأجندة الأفريقية ؟


كانت جلسات أجندة أفريقيا 2063 مثيرة، تمكن خلالها المندوبون الأفارقة من إجراء تقييم نقدي للآفاق والتحديات والاستراتيجيات لتحقيق الأهداف الإقليمية، لاسيما فيما يتعلق بضمان أن يكون الشباب في مقدمة تلك لأنشطة لتحقيق أهداف الأجندة،وبشكل عام حددنا العوامل التي يمكن أن تساعد المنطقة على تحقيق أجندتها الخاصة مع التركيز على بعض المجالات الرئيسية مثل التعليم وريادة الأعمال والابتكارات وسياسة الشباب وقضايا النوع الاجتماعي وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات وغيرها، وقدمنا توصيات قابلة للتطبيق انعكست في نتائج المنتدى وحرصنا على التوصية باهتمام قوي من الاتحاد الأفريقي لضمان ألا تكن التوصيات مجرد كلام. 

اقرأ ايضأ:دعم مصري للسنغال في تنظيم المنتدى العالمي التاسع للمياه بداكار مارس المقبل

 

◄ ما أبرز التوصيات التي قدمتوها وكيف يمكن تنفيذها؟


أبرز ما قدمناه هو ضرورة المشاركة الفعالة للشباب كقوى محركة أساسية، والعمل على تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا (AfCFTA) لضمان التكامل الاقتصادي داخل القارة، حيث ستعزز حرية الحركة التجارة والتنمية الاقتصادية داخل المنطقة، وكذلك أوصينا بالترويج الشامل للتكامل الاجتماعي والثقافي داخل القارة لضمان أن تكون هويتنا المشتركة بمثابة قوة لتحررالقارة وتجعلها الأقوى وأن تضاهي التنمية بها  معظم المناطق المتقدمة من العالم، والعمل على ضرورة وقف تصدير أفضل المواهب الأفريقية إلى الغرب عن طريق قيام الجهات الحكومية بتهيئة مناخ موات للشباب للنمو في العديد من مجالات الاتصال والمواهب، وأن يضمن الاتحاد الأفريقي الاستقرار السياسي في المنطقة حتى تزدهر التنمية. 

◄ وهل ترى هذه الحلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع؟ 


نعم ولكن ليس لدينا معرفة حول كيف تمكنت إدارة المنتدى من التعامل مع التوصيات،ويجب أن يكون لدى المشاركين تعاون مشترك لمتابعة التوصيات ويجب دمجهم في عملية التنفيذ،  وكانت جميع الوسائل المتاحة لمزيد من المشاركات هي مبادراتنا الشخصية  من خلال إنشاء مجموعات غير رسمية للبقاء على اتصال، نتواصل معا من خلالها. 

◄ أخيرا هل استفدت على المستوى الشخصي من المشاركة في المنتدى؟ 

 


استفدت من المنتدى على المستوى الشخصي لكوني قادرًا على الانضمام إلى أفضل العقول في إفريقيا والبحث عن حلول للقضايا ذات الصلة التي تؤثر على منطقتنا  والسعي من أجل تنميتها. وكان شرفًا كبيرًا أن أكون أنشأت شبكة رائعة من المنتدى، وكنت ممتنًا للحكومة المصرية لتقديمها مثل هذه الضيافة والمنصة باختياري في ذلك الوقت، كما أنني تقدمت لحضور المنتدى في نسخته القادمة واتمنى اختياري.
 

اقرأ ايضأ: شباب أفريقيا بالمنتدى| موسى من تنزانيا: الفقر أهم مشكلات القارة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة