ثقافة الأقصر
ثقافة الأقصر


«ثقافة الأقصر» تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

صفوت ناصف

الجمعة، 07 يناير 2022 - 01:46 م

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة محمد إدريس، حيث عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان «اليوم العالمي للغة العربية».

من جانبه، أكد حسن عبد الباري أن اللغة العربية هي لغة القرآن ورسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أولياء الأمور تعليم اللغة العربية لأبنائهم والعالم كله يحاول يحتفل باللغة العربية.

وعقد قصر ثقافة حوض الرمال محاضرة عن «الإنترنت والطباعة» وتحدث علاء أحمد عن الإنترنت وخدماته وتكوين جهاز الكمبيوتر واستخداماته المفيدة من الطباعة والأبحاث ومراجعة الدروس وسماع الأشياء الترفيهية المفيدة، بجانب ذلك عقدت مكتبة الضبعية الثقافية محاضرة بعنوان «واجبات المرأة في المجتمع».

وتحدث مصطفى عبد العاطى الطاهر عن دور المرأة الأساسى فى المجتمع والأسرة ودورها التطوعي، وكذلك عقد قصر ثقافة إسنا محاضرة بعنوان «الطاقة والتنمية المستدامة».

وأوضحت كريمة مختار الطاقة هى أحد أهداف التنمية المستدامة الجاهزة للإنطلاق فهى تحديدا الهدف السابع من  الأهداف السبعة عشر التى حددتها الأمم المتحدة فهى عنصر أساسى من عناصر التنمية المستدامة.

وعقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان «الأسوة الحسنة»، حيث أكد شعبان شلبى أن القدوة في البيت والمجتمع ولكم في رسول الله إسوة حسنة، بجانب ذلك عقد القصر محاضرة بعنوان «مفهوم السيادة في الفن التشكيلي».

وأوضح د. أحمد جمال عيد أن السيادة هي أحدي أركان الفنون التشكيلية في تأسيس أي لوحة فنية وهى عنصر مهم في تحقيق التوازن البصري داخل التصميم.

وفى سياق متصل، عقد القصر محاضرة بعنوان «نظرية الفن والمفهوم الجمالي والتشكيلي فى الفن» وتحدثت الفنانة التشكيلية شرين فتح الله الطاهر عن فسلفة الفن وعلم الجمال أو الاستاطيقا ونظرية الفن عند كلا من جورجياس وسقراط، وكذلك عقد القصر محاضرة أونلاين بعنوان «قصة ايزيس ورع وتحدث د.محمد إمام عن شيخوخة رع وعض الثعبان لرع وإبتزاز ايزيس له وحصولها على أسم رع السرى، بجانب ذلك أقام القصر عرض مسرح عرائس أونلاين أغنية «أنا الفرخة» للمخرج المسرحي كريم الشاوري والفنانة سومة غريب، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر ورشة فنية بعنوان «عمل عروسة قفازات» تنفيذ الفنانة التشكيلية شيماء سعيد.

وأقامت مكتبة الطفل والشباب بالديمقراط أمسية شعرية بعنوان «مختارات شعرية من كتاب أول شعره بيضاء» تأليف عصام خميس وتقديم الشاعر أحمد حسن، بجانب ذلك أعد قصر ثقافة أرمنت أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي وألقى قصيدتى «شرق وبنت وانحناء، كتابة»، وكذلك أعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحرى أمسية شعرية للشاعر محمد إبراهيم وألقى قصيدة بعنوان «حوار الشمس والليل»، بالإضافة إلى ذلك أعدت المكتبة ورشة حكي قصة بعنوان «الأميرة والطفلة اليتيمة» سردتها أسماء محمود.  


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة