نباتات تشبه اعضاء جسم الانسان
نباتات تشبه اعضاء جسم الانسان


3 نباتات تشبه أعضاء جسم الإنسان.. أبرزها الجوارانا

هناء حمدي

الجمعة، 07 يناير 2022 - 03:26 م

بمجرد رؤية النباتات في أي مكان ستشعر وبشكل تلقائي بأنك في أكثر الأماكن راحة وهدوء فكل زهرة تبعث معنى مختلف في النفس من أمل وهدوء إلى راحة نهاية برسم ابتسامة على الوجه تعبر عما تمنحه هذه النباتات من سعادة لكل من يراها بأشكالها وألوانها المختلفة والمتعددة ولكن ليس هذا فقط ما يجذب الانتباه للنباتات من إضفاء شعور خاص في أماكن تواجدها ولكن أيضا بأشكالها الغريبة.

فتميزت بعض النباتات بغرابتها وامتلاكها لجمال من نوع خاص ينبع من اشكالها الصادمة ومن أغرب هذه الأنواع تلك التي تشبه الى حد كبير أجزاء من جسم الإنسان ومن أبرزها.

-       بسيشوتريا إلاتا
يأتي هذا النوع من النباتات التي تعيش بكثرة في الغابات الاستوائية على رأس قائمة أغرب النباتات التي تشبه إلى حد كبير عضو من أعضاء جسم الانسان فهذه النبتة تشبه إلى حد كبير "الشفاه" حتى بألوانها حيث تمتاز بأوراقها الخضراء وأوراقها الثنائية الحمراء التي تشبه الشفتين وبعد فترة تنبثق بينهما زهور بيضاء تنجذب إليها الحشرات وإذا اردت أن تشاهد أجمل شفتين في العالم فعليك البحث عن النبتة في أمريكا الجنوبية وبالتحديد في كولومبيا وكوستاريكا والإكوادور حيث ينتشر هذا النوع بكثرة.

اقرأ ايضا:أغرب 4 أسلحة مستخدمة في الحروب قديما.. أشهرها «مخالب ومراوح القتال»

-       سناب دراجون
على الرغم من جمال أزهار هذه النبتة وألوانها البراقة المتعددة عندما تتفتح لذلك يتم استخدامها كنباتات للزينة إلا أنها وعند جفافها يتحول شكلها الى اشبه ما يكون بالجماجم البشرية والوجوه المرعبة حيث ينتج عنها جراب يحتوي على البذور فهذا الجراب بعد ان يفتح يصير شبيه بالجمجمة البشرية إلى اقصى حد وهو الامر الذي يثير الاستغراب حتى أن البعض شبهها برأس التنين ومن هنا جاءت التسمية كما تتميز هذه النبتة بكونها نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 0.5 و1 متر ونادرا ما يصل إلى 2 متر وعلى الرغم من أن موطنها الأصلي هو المناطق الصخرية في أوروبا وأمريكا الشمالية إلا أنها تتواجد بكثرة في إندونيسيا.

-       الجوارانا
يرجع أصل هذه النبتة المميزة في شكلها وخصائصها إلى منطقة الأمازون خاصة في دول البرازيل والبيرو والبراجواي ويعود الفضل في اكتشافها الى عالم النباتات الألماني بوليني في القرن الـ 18 لذلك عرفت أيضا باسم البولينا الكأسية.

ويعد شكلها أشبه ما يكون لعين الإنسان حيث تظهر على هيئة جفون مكون من ورقتين من أوراق النبات حمراء وبداخلها زهرة بيضاء اللون وبداخلها فص اسود لتظهر على هيئة العيون البشرية.


وتتميز بذرة هذا النبات باحتوائها على تركيز عالي لمادة الكافيين التي اشتهرت بها عالميا حيث تحتوي بذورها على ضعف كمية الكافيين المتواجد في القهوة ولهذه الخاصية المنبهة فإنه يتم استهلاكها بصور متعددة سواء على شكل بذور مجففة أو مسحوقة ومذابة في ماء أو عصير فاكهة.


كما تستعمل في طب الأعشاب كمحفز لقدرات المخ نظرا لتركيز الكافيين العالي فيه ففي البرازيل يتم اعداد مشروب صودا يحمل اسم النبات معد من مستخلصاته كما للمادة استخدامات أخرى للتخسيس وتخفيف الوزن فهي مادة حارقة ومذيبة للدهون والشحوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة