محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة


سعفان: القانون الجديد ألغى استمارة 6 ليحقق استقرار العمل ويزيد الإنتاج

محمد عوض

الجمعة، 07 يناير 2022 - 05:56 م

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن قانون العمل الجديد ألغى ما كان يسمى باستمارة 6، لافتا في تصريحات له، إلى أن مشروع قانون العمل الجديد اشترط التوقيع على استمارة 6 أمام الجهة الإدارية وفي حضور العامل.

وأوضح أن هذا يؤدى إلى التقارب بين طرفي العملية الإنتاجية، وهو ما رحب به أصحاب الأعمال الذين أشادوا بإلغاء التوقيع على استمارة 6 قبل التوقيع على عقد العمل، لما له من أثر جيد في جو العمل واستقرار أوضاع العامل مما يساعد على زيادة الإنتاج لاسيما وأن إستمارة 6 شكلت على مدى عقود مشكلات كبيرة للعمال، بسبب ما يقوم به بعض أصحاب العمال بإرغام العامل بالتوقيع على الاستقالة قبل التوقيع على العقد.

اقرأ ايضا 

سعفان: إلغاء استمارة 6 أهم المكاسب في قانون العمل الجديد

وأضاف وزير القوى العاملة، أن قانون العمل الجديد لا يهدف إلى دعم العامل على حساب العمل وصاحب العمل، بل قانون يوازن بين طرفي العملية الإنتاجية.


يذكر أن، مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، وافق على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل الجديد.

ونص القانون، على عدد من القواعد الجديدة الخاصة بالعاملين منها:- إلغاء الاستقالات المسبقة قبل توقيع العقود والمعروفة باستمارة 6 التي كانت تهدد العمالة بالفصل.- تحويل العقد المؤقت إلى عقد دائم بعد 4 سنوات بقوة القانون- حظر مشروع القانون تشغيل الأطفال أقل من 15 سنة.- إلغاء قرار الفصل من قبل إدارة العمل وأن يكون بإحالة الأمر للمحكمة العمالية التي تقر بفصل العامل من عدمه.- الحد من العقد المؤقت، والنص على أن الأصل في العقود هو عدم تحديد مدة. إيقاف العامل شهرين عن العمل مدفوعي الأجر لحين إصدار المحكمة قرارها حق المرأة في إجازة الوضع وإجازة رعاية الطفل.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة