البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي


بالأرقام.. التضخم في منطقة اليورو يقفز إلى مستوى قياسي جديد

عواد شكشك

الجمعة، 07 يناير 2022 - 06:37 م

سجل معدل التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسيًا جديدًا في ديسمبر، مما آثار المزيد من التساؤلات حول سياسة البنك المركزي الأوروبي، حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.


وأظهرت البيانات الأولية أن التضخم الرئيسي جاء عند 5% لديسمبر، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. ويمثل هذا الرقم أعلى مستوى على الإطلاق ويتبع أعلى مستوى سجله في نوفمبر عند 4.9%.


وكان التضخم تحت دائرة الضوء بعد الزيادات المتتالية في الأشهر الأخيرة، حيث كان المستثمرون يناقشون ما إذا كان ينبغي على البنك المركزي الأوروبي اتخاذ موقف أكثر صرامة لمكافحة ارتفاع الأسعار.


وقال المركزي الأوروبي الشهر الماضي إنه سيخفض مشترياته الشهرية من الأصول، لكنه تعهد بمواصلة المستوى غير المسبوق من التحفيز في عام 2022.


الجدير بالذكر أن  رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أكدت  أن التضخم في منطقة اليورو سيتلاشى لذا لا ينبغي للبنك المركزي الأوروبي تشديد السياسة لأنه قد يخنق الانتعاش ولمحت إلى استمرار شراء السندات العام المقبل حسبما ذكر موقع cnbc عربية .


كما أشارت أنها لا تتوقع رفع للفائدة العام المقبل هذا وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 4.1% في أكتوبر مدفوعاً بارتفاع تكاليف الطاقة ومن المتوقع أن يظل فوق هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% العام المقبل.


ومن المقرر أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي قرارًا بشأن مستقبل برامجه لشراء السندات في اجتماع السياسة الخاص به في 16 ديسمبر، ويتوقع صندوق النقد الدولي هدوء الاختلالات بين العرض والطلب في عام 2022، الأمر الذي من شأنه تخفيف ضغوط التضخم الحالية.

اقرأ أيضا «صندوق النقد» يحذر من احتمال إجراء مراجعات لتوقعات النمو لمنطقة اليورو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة