صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبز الأرصفة.. يهدد الصحة العامة ويضر باقتصاديات البلاد

عبير حمدي

الجمعة، 07 يناير 2022 - 06:51 م

حذر الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، جمهور المستهلكين من شراء الخبز الذي يباع على الأرصفة بالشوارع لما له من خطر كبير على الصحة العامة، وانتقال الأمراض .


وقال القاضي خلال تصريحات لبوابة أخبار اليوم، تعارفنا منذ سنوات علي مصطلح خبز الأرصفة، وهو الخبز الذي يفرش ويباع علي الأرصفة، حيث لا يخلو شارع من الشوارع من وجود فرش لبيع العيش، وهو أبعد ما يكون عن مواصفات السلامة من ناحية الشروط الصحية والنظافة و هذا في الظرووف العادية .


واستطرد رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة،  ويختلف الوضع ويتفاقم في الظروف الحالية خاصة ونحن نمر في أصعب ظروف تمر بها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا ولعدم إتباع من يقوم بالبيع علي الرصيف للإجراءات الإحترازية.


كما أن من يفرش علي الرصيف لا يقوم بتحمل أي تكاليف مثل إيجار محل وكهرباء ورسوم ترخيص، ولا يسدد ضرائب علي أرباحه وغير مشترك بالتأمينات الاجتماعية وهذا يضر بإقتصاديات البلاد.


واضاف القاضي، رغم أن هناك العديد من القرارات والتعليمات الصادرة من وزارة التموين لجميع مديرياتها وإداراتها التموينية للتصدي لظاهرة البيع علي الأرصفة وضبط المخالفين وتحرير محاضر لهم ولكنها وللأسف تعليمات لا يتم تنفيذها ولا يتم عمل محاضر حقيقية لمن يقوم بالبيع علي الأرصفة رغم وجود احصائيات تصدرها الإدارات التموينية لعدد من المخالفات تم ضبطها وحررت محاضر لها ولكنه للأسف مرة أخري لأن أغلبها وهمية حيث تكون هذه المحاضر ضد مجهول.


 والعبارة السائدة الموجودة في أغلب المحاضر هو هروب من كان يفرش علي الرصيف وتركه للفرش وهذا يدل علي عدم جدية الحملات التموينية للتصدي لهذه الظاهرة بالجدية المطلوبة وكل ما يهمها هو تحرير محاضر لباعة هاربين تاركين فرش العيش وتسجيل إحصاءات لإرسالها للوزارة بدليل أن بيع الأرصفة قائم عل مرأي ومسمع من مفتشي التموين ومنسوبي وزارة التموين بل يتعدي ذلك بوجود الخبز أمام مباني بعض الإدارات التموينية أو المكاتب التموينية.


وفي ظل ظروفنا الحالية وانتشار فيروس كورونا لابد من التصدي لهذه الظاهرة وأن نكون جميعا لدينا الرغبة الحقيقية للتصدي لهذه الظاهرة.


وأضاف، أن البيع علي الأرصفة يعرض الخبز للأتربة ودخان السيارات والجراثيم المنتشرة في الهواء ووجود الفرش في أرصفة غير صحية بالمرة إضافة إلي تلامس العديد من الأيدي الخبز وكما نجد أن البائعين أنفسهم أيديهم ملوثة وملابسهم متسخة وغيرها من التلوث الذاتي.


وطالب القاضي وزارة التموين تجاه هذه الظاهرة ان يتم التعامل بجدية لهذه الظاهرة والتنبيه علي مديرياتها بمحاربة هذه الظاهرة والقيام بحملات من الوزارة تكون مخصصة للمرور وضبط المخالفين ومحاسبة من يتم ضبط فرشا للعيش في دائرته.


كذلك  عمل نشرات توعوية للمواطنين للإحجام عن الشراء من الأرصفة بل المطالبة بإبلاغ الوزارة رأسا علي من يقوم بالبيع علي الأرصفة بالاتصال برقم يتم تخصيصه للإبلاغ عن خبز الأرصفة.


كما نأمل أن يتم فتح منافذ لتوزيع الخبز داخل المحلات التجارية مع حفظه داخل أكياس لعدم ملامسته لأيدي الباعة أو المواطنين.

اقرأ أيضا منتصف يناير.. آخر مهلة من التموين لسكان القاهرة الكبرى

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة