الضباب و الشبورة
الضباب و الشبورة


«الضباب والشبورة» تعرف على الفرق بينهما وكيفية حدوثهما 

حنان عز الدين

السبت، 08 يناير 2022 - 11:28 ص

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن  الضباب أو الشبورة المائية هي ظاهرة جوية طبيعية تحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر تنتشر في الأيام الباردة في فصل الشتاء تؤدي إلى غلق الكثير من الطرق.

وتعرف  الشبورة المائية على أنها ‏ظاهرة مائية عبارة عن سُحب منخفضة قريبة من سطح الأرض تتكون من بخار الماء الذي يكون موجود في الغلاف الجوي نتيجة هدوء الرياح ووجود كمية كافية من بخار الماء، فيتكاثف هذا البخار غير المرئي في الهواء وتكون النتيجة أنّ جزيئات الماء ‏في حالتها الغازية تتحد حتى تشكِّل قطرات ماء سائلة وتبقى عالقة في الهواء.

ويكون ‏في الضباب مدى الرؤية الأفقية تكون أقل من ١٠٠٠ متر، ولكن في الشبورة المائية  تكون الرؤية ١٠٠٠ متر أو أكثر. 

كما أن الضباب يشكل حاجب رقيق أبيض اللون يغطي المنظر الطبيعي، ومن المعروف أن الضباب يعمل بشكل سلبي على حركة النقل جواً وبراً وبحراً ويعيقها.

أنواع الضباب

ضباب الإشعاع الحراري الذي يكون نتيجة ‏فقدان الأرض الحرارة بالأشعة وبروده الأرض وذلك يحدث في المناطق القريبة من المسطحات المائية او الوديان التي لا يكون فيها حركة قوية للرياح. 

‏الضباب المنتقل يحدث عند انتقال الكتل الباردة أو الحارة على المناطق الباردة. 

ضباب البحر ويحدث في أواخر الربيع وفي أوائل الخريف في أماكن شمال المحيط الأطلسي ويمكن أن يحدث في بعض الأحيان فيفصل الشتاء في البحر القطبي فوق الثلوج الطافية. 

الضباب الصقيع أو الضباب الدخان القطبي نتيجة الهواء البارد جداً يمر على ماء دافئ ما يؤدي إلى تكاثر بخار الماء وتشكّل الضباب. 

الضباب الجبهي عند حدوث الجبهات الهوائية، بعد الجبهات الهوائية الباردة وقبل الجبهات الهوائية الدافئة نتيجة مرور الامطار داخل هواء بارد فيزيد من رطوبة الهواء. 

ضباب المدن نتيجة تكاثف بخار الماء على ذرات الكربون والغبار ودخان المصانع والسيارات. 

ضباب  التبخر  يحدث غالباً في البحيرات والبحار والأنهار نتيجة لتبخر الماء الساخن، فيلتقي بخار الماء مع الهواء البارد عندها يتكاثف ويشكل الضباب.
 

 

اقرا ايضا : طقس بارد مصحوب بصقيع وشبورة مائية في قرى ومدن القليوبية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة