صورة موضوعية
صورة موضوعية


التضامن: حماية متعافي الإدمان من التنمر وقرض يصل لـ 80 ألف جنيه

أسماء السروجي

السبت، 08 يناير 2022 - 12:01 م

كشفت  وزارة التضامن الاجتماعي ، عن تقديم دعم مالي وغير مالي للمتعافين من الإدمان مع توفير فرصة عمل مع إعادة تأهيل المتعافي مع أسرته، مع حمايته من أى تنمر قد يحدث له من أصدقاءه أو المجتمع المحيط به.

وأشارت إلى إتاحة الحصول على قرض من بنك ناصر يصل إلى 80 ألف جنيه، مؤكدة أن الوزارة تساعد المتعافى في تسديد القرض، وتقدّم كذلك دعمًا غير مادي عبر بالتوصية بمشروع معين.

اقرأ أيضا| وزيرة التضامن: توفير دعم مالي ووظائف للمتعافين من الإدمان | فيديو

وعن شروط الحصول على القرض، أكد الصندوق أن هناك 5 شروط للحصول على القرض وهى:-

-أن يكون سن المتقدم للحصول على القرض لا يقل عن 21 عاماً.

- أن يكون المتعافى متوقف عن التعاطى مدة لا تقل عن 10 أشهر.

- ضرورة أن يكون المتعافى منتظم فى حضور البرنامج العلاجى الفردى والجماعي.

- ألا يكون المتقدم لطلب الحصول على القرض له سوابق إجرامية أو قانونية تعوقه عن الحصول على القرض

وأفادت ، بأن صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، نجح في توفير الخدمات العلاجية للمتعاطين مجانًا وفي سرية تامة وفقًا للمعايير الدولية، من خلال زيادة عدد المراكز العلاجية التابعة للصندوق.

 

وأضافت ، أنه تم افتتاح مؤخرًا ثلاثة مراكز جديدة لعلاج مرضى الإدمان في مطروح وبورسعيد والبحر الأحمر، وتم تقديم الخدمات العلاجية لأكثر من 143 ألف مريض على مستوى الجمهورية في سرية تامة  خلال عام 2021 .

وتابعت ، أتم إطلاق مبادرة لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين من الإدمان، لمساعدتهم على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية .

ومن جانبه ذكر  الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن العديد من الدول استعانت بالتجربة المصرية في علاج مرضى الإدمان، متابعًا أن الصندوق نجح في تخفيض نسبة تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية إلى 1.1بعدما كانت 12% عام 2015 .

 

وأوضح، إنه تم خضوع أكثر من 90 ألف سائق حافله للكشف عن المخدرات في الفترة السابقة على مستوى الطرق السريعة والداخلية بالمحافظات. 

 

وذكر أن وزاره التضامن الاجتماعي، قد دشّنت الأسبوع الماضي ، مبادرة لتوعية الأسر بمنطقة ، بخطورة مشكلة المخدرات في ظل اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 

وتم افتتاح عيادة مكافحة وعلاج الإدمان بمنطقة حدائق أكتوبر لتقديم خدمات المشورة والدعم النفسي؛ لتوفير الخدمات العلاجية لأي حالة إدمان مجانًا.

 

وأشار أن المبادرة تستهدف توعية الشباب من أبناء المنطقة بأضرار تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن تعاطي المخدرات، من كون المخدرات تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة، واختيار الأصدقاء وغيرها من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى البعض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة