د. مارك فان ريجمينام
د. مارك فان ريجمينام


أحد المشاركين في منتدى شباب العالم :

مارك فان ريجمينام: استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أهم تحديات العمل بالمستقبل

بوابة أخبار اليوم

السبت، 08 يناير 2022 - 01:06 م

أصبح لرواد الأعمال والملهمون في كل دول العالم دور لا يقل أهمية عن غيرهم، كما أن قصصهم الملهمة والمؤثرة جعلت منهم قدوة لكثير من الشباب الذي لا تزال تعانده الظروف ولم يحققوان ما يطمحون إليه بعد.

ولأن منتدى شباب العالم كان حريصا منذ النسخة الأولى له على عرض وتقديم كل النماذج الناجحة هنا وفي الخارج، كان من بين الحضور في الجلسات عددا من رواد الأعمال من دول مختلفة، قدموا خلال جلسات المنتدى رؤيتهم للواقع والمستقبل، وكيف تخطوا الصعاب، وهزموا المشاكل حتى وصلوا إلى ما هم عليه الآن.

تجارب ناجحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لكنها لم تكن وليدة الصدفة، كما أن طريقها لم يكن ممهدا بل كان مليئاً بالمطبات والصعاب، ولكن مع الصبر والتحمل والطموح اللا متناهي نجحوا في الوصول إلى مبتغاهم وحققوا ما لم يكن من السهل تحقيقه.

«بوابة أخبار اليوم» حاورت عدد من هؤلاء الشباب الناجحين، وتعرفت منهم على سبل النجاح وتخطي الصعاب مهما بلغت شدتها وصعوبتها.

د. مارك فان ريجمينام، مؤلف لثلاثة كتب الأعلى مبيعًا حول البيانات الضخمة، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، كتابه الأخير - The Organization of Tomorrow - يوضح بالتفصيل كيف يحول الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والتحليلات عملك إلى منظمة بيانات.

وهو مؤسس Datafloq، وهي منصة محتوى رائدة في التقنيات الناشئة. قام مؤخرًا بتأسيس Mavin، وهي شبكة محتوى لا مركزية قائمة على السمعة لتقديم المساءلة (المجهولة) إلى الإنترنت. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة من جامعة التكنولوجيا بسيدني، حيث أجرى بحثًا حول كيفية تغيير البيانات الضخمة وسلسلة الكتل والذكاء الاصطناعي للمنظمات. وهو عضو في مشروع 2Tokensبهولندا، حيث يعمل على تطوير خارطة طريق نحو تحقيق القيمة من الرمز المميز.

وهو ناشر النشرة الإخبارية، التي قرأها الآلاف من المديرين التنفيذيين، حول مستقبل العمل وتنظيم الغد. وتحدث الدكتور فان ريجمينام في 20 دولة حول العالم وألهم بشكل جماعي أكثر من 100.000 مدير ومدير ومسؤول تنفيذي.

- كيف أصبحت خبيرًا في مجالك المعقد والمتشعب؟

في عام 2012 ، بدأت منصة Datafloq وبدأت في البحث عن كيفية استفادة المؤسسات من التقنيات الناشئة مثل البيانات الضخمة. في ذلك الوقت ، كانت البيانات الضخمة جديدة على أي مؤسسة تقريبًا، وبعد أن اكتسبت بعض الخبرة في هذا المجال ، دُعيت لشرح ما تعنيه البيانات الضخمة. من هناك ، بدأت المزيد من المؤسسات في تعييني لمساعدتهم على فهم البيانات الضخمة ، وقد تطورت هذه الأيام في أي تقنية ناشئة وكيف يؤثر ذلك على المؤسسة. بالنسبة للعديد من المؤسسات ، من الصعب فهم التقنيات الناشئة الموجودة وكيفية تأثيرها على أعمالهم، وذلك ببساطة لأنهم يديرون شركة ولديهم وقت أقل لمراقبة البيئة الخارجية.

هذا هو المكان الذي أتيت منه هذه الأيام. أشرح ما هي الاتجاهات والتقنيات الجديدة الموجودة ، وماذا تعني للأعمال بشكل عام وكيف تؤثر على صناعة معينة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كلماتي الرئيسية ملهمة وأقدم للجمهور دائمًا وجبات سريعة و دسمة حول هذه المواضيع.

- ما هي المجالات التي تثير شغفك أكثر؟

ينصب تركيزي على مستقبل العمل وكيفية بناء تنظيم المستقبل باستخدام التقنيات الناشئة بما في ذلك البيانات الضخمة، و البلوك تشين، وإنترنت الأشياء ، والذكاء الاصطناعي.

أعتقد أن كل مؤسسة هي منظمة بيانات، والتي توفر فرصًا هائلة ولكنها تأتي أيضًا بمسؤوليات كبيرة. في محادثاتي، أناقش دائمًا أهمية أمان البيانات وإدارة البيانات وخصوصية البيانات لمساعدة المؤسسات على فهم كيفية بناء أعمال تتمحور حول العملاء باستخدام التقنيات الناشئة.

- خارج مجالاتك العملية.. من هي الشخصية التي تؤثر فيك؟

لدي الكثير من الاحترام لإيلون ماسك، كيف تمكن من بناء منظمات كبيرة ومهمة على الرغم من كل الانتقادات التي تلقاها (خاصة على Tesla).

- كيف تصف تأثيرك خارج الإنترنت؟

يتركز تأثير عملي خارج مجال الإنترنت على تقديم الكلمات الرئيسية، حتى ولو بصورة افتراضية، في الأحداث الكبيرة مثل ما كان سابقا في منتدي شباب العالم النسخة السابقة، أو أثناء جلسات مجلس الإدارات.

بالإضافة إلى ذلك، أكتب مدونة على أساس أسبوعي حول كيفية تغيير المؤسسات التكنولوجية الناشئة وأنا مؤلف لثلاثة كتب إدارية حول التقنيات: "فكر بشكل أكبر - تطوير استراتيجية بيانات ضخمة ناجحة لعملك". مؤلف مشارك في كتاب "Blockchain: Transforming Your Business and Our World" ، والذي يوضح بالتفصيل كيف يمكن استخدام البلوك تشين من أجل الصالح الاجتماعي. كتابي الثالث ، "منظمة الغد" يناقش كيف يحول الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والبيانات الضخمة كل عمل تجاري إلى منظمة بيانات.

أقرأ أيضاً: الأفارقة المشاركون بمنتدى شباب العالم: وضع حلول استراتيجية للتحديات العالمية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة