خلال لقاء وزيرة الهجرة مع الجانب الإيطالي والانتهاء من إجراءات معادلة الرخصة المصرية بالايطالية
خلال لقاء وزيرة الهجرة مع الجانب الإيطالي والانتهاء من إجراءات معادلة الرخصة المصرية بالايطالية


جهود مكثفة لوزارة الهجرة في إنهاء أزمة معادلة الرخصة المصرية بالإيطالية

أسماء فتحي

السبت، 08 يناير 2022 - 04:01 م

منذ عدة سنوات وقبل عودة وزارة الدولة للهجرة، كانت معادلة رخصة القيادة المصرية بالرخصة الإيطالية تشكل أزمة معلقة للجالية المصرية في إيطاليا، خاصة وأنها تعد أكبر جالية بدول أوروبا، حيث كشفت الإحصائيات أن أكثر من 1.2 مليون مصري مقيمون في الدول الأوروبية، من بينهم 560 ألف مصري مقيم في إيطاليا أي ما يعادل نحو 44.8%.

لكن كان في عودة وزارة الهجرة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي  منذ 7 سنوات، وتولي السفيرة نبيلة مكرم حقيبة وزارة الهجرة، بداية الانفراجة لهذه الأزمة التي طالما عانى منها المصريين بإيطاليا.

اقرأ أيضا|وزيرة الهجرة: القيادة السياسية أطلقت مبادرة «حياة كريمة» رغم جائحة كورونا 

ومنذ السنة الأولى لعودة وزارة الهجرة كانت مطالبات الجالية المصرية بإيطاليا بتعديل رخصة القيادة المصرية برخصة القيادة الايطالية، حيث أوضح أبناء الجالية المصرية في إيطاليا، بأنهم يواجهون أزمة لعدم اعتراف النظام الإيطالي برخصة القيادة المصرية، ويطالبهم باستخراج رخص جديدة تحت مظلته مما يتطلب الكثير من الأموال فضلًا عن الإجراءات المعقدة.

وكان للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج والوزارة، جهودا كبيرة في حسم ذلك الجدل، فبعد مفاوضات ومحادثات عدة مع الجانب الإيطالي، توجت الجهود التي بذلتها وزارة الهجرة بالتوصل إلى برتوكول بين الجانبين المصري والإيطالي، وفيما يلي ترصد "بوابة أخبار اليوم" جهود وزارة الهجرة في إنهاء أزمة معادلة الرخصة المصرية بالايطالية.

 

نبيلة مكرم في إيطاليا بسبب معادلة رخصة القيادة 

البداية كانت بزيارة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لروما بلقاء مع الجانب الإيطالي لبحث معادلة رخصة القيادة المصرية الإيطالية، ضمن جولتها في أوروبا،و مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، والسفير هشام بدر، سفير مصر بإيطاليا، ووفد من وزارة الداخلية المصرية.


‏وأكدت وزيرة الهجرة خلال تلك الزيارة على عمق العلاقات بين الشعبين المصري الإيطالي، وتطرقت إلى  موضوع رخصة القيادة، الذي يأتي على قمة الأولويات ومتطلبات ‏واحتياجات المواطنين المصريين المقيمين بإيطاليا.



وأوضحت "مكرم"، أن وفد وزارة الداخلية المرافق لها قدم للجانب الإيطالي مذكرة بها موافقات من الجانب المصري على التعديلات الإيطالية الخاصة بالاتفاقية المشتركة بين البلدين لتبادل رخص القيادة، وقد أبدى الجانب الإيطالي اهتمامه بهذا الأمر ، ووعد بتقديم هذه المذكرة لوزارة الخارجية الإيطالية للحصول على موافقة بتنفيذها بعد دراستها.

وأكدت وزيرة الهجرة علي أهمية هذه الخطوة، لتقنين أوضاع المصريين في إيطاليا ومساواتهم بغيرهم من الجزائر والمغرب بالموافقة على معادلة رخص قيادتهم،حيث كانت تشكل معادلة الرخص المصرية بالإيطالية، أزمة لعدد كبير من المصريين المقيمين في إيطاليا، كما أن تنفيذ تلك الخطوة سيخدم أكثر من 200 ألف مصري هناك.

 

لقاء مع السفير الإيطالي 

وسبق أن التقت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم بالسفير ‏الإيطالي لدى مصر "جيامباولو‎ ‎كانتيني" بمقر وزارة الهجرة بالقاهرة، وخلال اللقاء طالبت بالتنسيق مع السلطات الإيطالية المختصة لعقد اجتماع معها وبصحبتها مسئولي من وزارة الداخلية المصرية، لبحث خطوات ‏تنفيذية لمعادلة رخصة القيادة للمصريين المقيمين في إيطاليا، والتي يتطلب إعادة إصدارها هناك مبالغ مالية مرتفعة وإجراءات معقدة.


وأكدت السفيرة نبيلة مكرم أنه تم تحديد موعد توقيع الاتفاقية  عبر الطرق الدبلوماسية المتبعة عن طريق سفارتنا في روما.. وعقب موافقة وزارة النقل الإيطالية  المبدئية على مقترح بروتوكول بين الجانبين.

 

متابعات مستمرة لوزيرة الهجرة 

واستمرت وزيرة الهجرة في متابعة مستجدات معادلة الرخصة المصرية الإيطالية مع الجانب الإيطالي، حتى تم تسلم مقترح البروتوكول من الجانب المصري بعد الانتهاء من مراجعته، و إرساله إلى الجانب الإيطالي، الذي رحب بتعزيز الجهود ودفع سبل التعاون في هذا الصدد من أجل خروج البروتوكول بشكل  نهائي إلي النور.

كذلك سبق وتعهد السفير الإيطالي "كانتيني" خلال لقائه وزيرة الهجرة ،فيما يتعلق بمسألة معادلة الرخصة المصرية والإيطالية، بدفع سبل التعاون وبذل الجهود من أجل إتمام الاتفاقية وتفعيلها في ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط بين شعبي مصر وإيطاليا.

 

مفاوضات وإنهاء الأزمة 

ووصلت المفاوضات بين الجانبين المصري والايطالي إلى محطتها الأخيرة، وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ذلك، حيث انتهت وزارة الداخلية من الموافقة على كافة بنود البروتوكول الذى يتضمن الاتفاقية، لتتوج الجهود الممتدة بانتهاء المراجعة النهائية من الطرفين ويكون بذلك جاهزا للتوقيع لتنهي الأزمة.

 

مكرم تشيد بدور الخارجية المصرية والداخلية 

وثمنت وزيرة الهجرة دور وزارتي الخارجية المصرية والداخلية في التوصل لذلك الاتفاق، لافتة إلى الدور الكبير للواء محمود توفيق وزير الداخلية، وجهود رجال وزارة الداخلية وما تلمسه من تعاون صادق لتلبية طلبات المصريين بالخارج التى تتلقاها وزارة الهجرة، فى صورة واضحة لتضافر وتكامل الجهود الحكومية وفى إطار استراتيجية الدولة للتنمية 2030.

 

وزيرة الهجرة رمانة الميزان 

في هذا السياق، أكد محمد يوسف، رئيس الجالية المصرية بإيطاليا، أن أزمة رخصة قيادة المصريين بإيطاليا اتخذت طريقها  للانتهاء بفضل وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم التي كانت رمانة الميزان في حسم هذا الجدل نهائيا.

وأوضح يوسف، أن وزيرة الهجرة استطاعت التوصل خلال محادثات مع المسئولين بإيطاليا لتفعيل رخص القيادة للمصريين هناك لإنهاء الأزمة بشكل رسمي.

 

الجالية المصرية بإيطاليا:الأزمة حديثة 

من جهته، أكد سعيد عبد العزيز، مستشار دولي للعلاقات الخارجية، وأحد رموز الجالية المصرية بإيطاليا، أن أزمة الرخصة المصرية بإيطاليا، هى أزمة حديثة العهد وليست عميقة الجذور كما يدعى البعض.

وأشار إلى أن الرخصة المصرية كانت تعادل الإيطالية فيما مضي، إلا  أن النظام الإيطالي اتخذ عددا من الإجراءات منذ سنوات وطالب المغتربين بإيطاليا بإعادة إصدارها تحت مظلة القانون الإيطالي مما يتطلب الكثير من النفقات والإجراءات المعقدة.

وأثنى المستشار الدولي للعلاقات الخارجية، على جهود السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة التى سعت منذ توليها وزارة الهجرة لحل هذه الأزمة من خلال لقاءات مع مسئولي النظام الإيطالي لحل الأزمة وتخفيف العبء علي المصريين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة