قنا تتصدر أعلى المحافظات في إنتاج السكر
قنا تتصدر أعلى المحافظات في إنتاج السكر


قنا تتصدر أعلى المحافظات في إنتاج السكر بـ300 ألف طن سنويًا

أبو المعارف الحفناوي

السبت، 08 يناير 2022 - 09:20 م

بدأت محافظة قنا، اليوم السبت، في إنتاج السكر، والذي يُنتج من القصب، داخل 3 مصانع في المحافظة،  تنتج 300 ألف طن سكر سنويا، مما يجعلها من أعلى المحافظات في إنتاج السكر.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في هذا التقرير، أبرز المعلومات عن إنتاج السكر في قنا.

اقرأ أيضا| محافظ قنا يختتم جولته بقرى «حياة كريمة» بتفقد أعمال مجمعات خدمة المواطنين

- إنتاج السكر يأتي في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لزيادة معدلات الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائى وصولاً للاكتفاء الذاتى خاصة فى مجال المحاصيل السكرية وفقًا لأهداف استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 لتأمين احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات الغذائية. 

- تمر صناعة السكر بعدة مراحل، تبدأ من جني المحصول من الأرض عن طريق حصاد القصب، ثم تنظيقه من القش والقالوح، ثم حمله على الجمال لنقله من الأرض إلى خارجها، ثم شحنه في قاطرات القصب وتقطيعه بالسيف ونقله عبر خطوط الديكوفيل إلى مصانع السكر أو عن طريق الجرارات الزراعية.

- في مصانع السكر يتم التفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة.

- محافظة قنا تعد الأولى في إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادى ودشنا وقوص .

- المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بمحافظة قنا تبلغ حوالي ١٢٠ ألف و ٩٦ فدان تمثل حوالي ٣٧% من إجمالي المساحة المنزرعة على مستوي الجمهورية.

-  تنتج حوالي ٣ ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي ٣٠٠ ألف طن سكر سنويا. 


- الأهمية الاقتصادية لمحصول قصب السكر كببرة نظرا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كـ"السكر المبلور، والمولاس والعسل الصناعي، والكحول بجميع مشتقاته، والخل، وحامض الخليك الثلجي، وخميرة الأعلاف، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والفيناس المذيبات العضوية، والمواد اللاصقة، وكبريتات الصوديوم، وخميرة الخبز الطازجة والجافة، والعطور، ومستحضرات التجميل، والزيوت، والعجائن العطرية، ومكسبات الطعم، والرائحة والخشب الصناعي".
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة