اكتشاف كوكب «غريب» قد يصلح للحياة
اكتشاف كوكب «غريب» قد يصلح للحياة


اكتشاف كوكب «غريب» قد يصلح للحياة

وائل نبيل

السبت، 08 يناير 2022 - 09:39 م

أعلنت جامعة برن السويسرية، أن فريقًا بحثيًا دوليًا بقيادة الجامعة، اكتشف كوكبًا خارجيًا جديدًا، أصغر من كوكب نبتون ("نبتون الفرعي")، ويدور حول نجم قزم أحمر.

ووفقًا لبيان صحفي صدر أمس، فهذا الكوكب الخارجي، وهو كوكب يدور حول نجم خارج نظامنا الشمسي، تم تسميته TOI-2257 b ، وله مدار غير عادي بشكل خاص، وقد تم اكتشافه باستخدام طريقة العبور المزعومة.

ويتضمن ذلك استخدام التلسكوبات للبحث عن الانخفاضات في سطوع النجم عندما يمر الكوكب أمامه ، مما يسمح للباحثين بتحديد مدار الكوكب وقطره.

أقرأ ايضاً.. علماء الفلك يكتشفون 170 من الكواكب الخارجية المشابهة للمشترى

وتقول جامعة برن: "مع مدته المدارية التي تبلغ 35 يومًا، يدور TOI-2257 b حول النجم المضيف على مسافة يمكن أن يكون فيها الماء السائل ممكنًا على الكوكب، وبالتالي يمكن أن توجد ظروف مواتية لظهور الحياة، ونصف قطره يساوي (2.2 مرة أكبر من الأرض)، وهذا يشير إلى أن الكوكب غازي نوعًا ما، مع ارتفاع الضغط الجوي به ، وقد وجدنا أن TOI-2257 b ليس له مدار دائري متحد المركز".

وأوضحت نيكول شانتشي من جامعة برن، التي قادت البحث المنشور في المراجعة العلمية علم الفلك والفيزياء الفلكية، إن الكوكب الأكثر غرابة الذي يدور حول نجم بارد تم اكتشافه على الإطلاق.

وفيما يتعلق بإمكانية السكن والحياة، قالت: "في حين أن متوسط ​​درجة حرارة الكوكب مناسبة، إلا أنه يتراوح من -80 درجة مئوية إلى حوالي 100 درجة مئوية، اعتمادًا على مكان وجود الكوكب في مداره، بعيدًا عن النجم أو قريبًا منه."

وقال البيان الصحفي، إن التفسير المحتمل لهذا المدار المفاجئ هو أن كوكبًا عملاقًا يمكن أن يكون متربصًا في النظام، ويؤدي إلى «إزعاج» مدار TOI 2257 b ، كما أن هذا الكوكب الخارجي يمكن أن يكون مرشحًا للمراقبة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) الذي تم إطلاقه في 25 ديسمبر ، والذي سيحدث ثورة في البحث في الغلاف الجوي للكواكب الخارجية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة