لاعبي المنتخب النيجيري
لاعبي المنتخب النيجيري


أمم إفريقيا 2021| هل تحلق نسور نيجيريا في سماء الكاميرون

رياض محمد جعيصة

السبت، 08 يناير 2022 - 10:39 م

ساعات قليلة تفصلنا عن البطولة الأهم في القارة السمراء، وتنطلق كأس أمم إفريقيا 2021، والمقرر إقامتها في الكاميرون، الأحد 9 يناير وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا.

ويشارك المنتخب النيجيري في أمم أفريقيا 2021 للمرة الـ19 في تاريخه، ويأتي في المجموعة الرابعة بجانب المنتخب الوطني المصري وغينيا بيساو والسوادن.

وتمتلك النسور الخضراء سجلا حافلا في كأس الأمم الأفريقية، حيث شاركت في 18 نسخة سابقة، أولها في عام 1963، وآخرها في النسخة الماضية التي أقيمت في مصر.

ولم يشارك المنتخب النيجيري في 11 نسخة لأسباب مختلفة، حيث انسحب من 4 نسخ أعوام 1962، و1965، و1970، و1996، كما لم يتأهل في 6 نسخ، في أعوام 1968، 1972، 1974، 1986، 2012، 2015، 2017، ومنع من المشاركة في نسخة عام 1998.

وتُوج المنتخب النيجيري بالبطولة الأفريقية في 3 نسخ، وكانت البداية عندما استضافت المعترك الأفريقي في عام 1980، واللقب الثاني في 1994 بتونس، وآخر الألقاب في 2013 بجنوب أفريقيا.

كما يعد النسور الخضراء أكثر منتخب وصل إلى نصف النهائي من كأس أفريقيا، بعدما نجح في الصعود 15 مرة، وحصل على الميدالية الفضة 4 مرات، كما حصل على الميدالية البرونزية 8 مرات ليكون أكثر منتخب حصل على البرونز في القارة السمراء.

ويعد النجم النيجيري رشيدي ياكيني، هو الهداف التاريخي لمنتخب نيجيريا في تاريخ مشاركتها في كأس أمم أفريقيا برصيد 13 هدفا، كما سجل 37 هدفًا في 70 مباراة في جميع المباريات بقميص النسور الخضراء.

وتأهل نسور نيجيريا إلى أمم أفريقيا 2021، بعد تصدره لمجموعته في التصفيات برصيد 14 نقطة، بفارق 7 نقاط عن سيراليون، مسجلًا 14 هدفًا واستقبلت شباكه سبعة أهداف.

وحقق المنتخب النيجيري الفوز في 4 مباريات على بنين وليسوتو ذهابًا وإيابا، إلى جانب التعادل في مواجهتيه ضد سيراليون.

ويفتقد منتخب نيجيريا لعدد اللاعبين، وعلى رأسهم إيمانويل دينيس مهاجم واتفورد الإنجليزي، ومهاجم نابولي الإيطالي فيكتور اوسمين، وأوديون إيجالو مهاجم الشباب السعودي، ويعد أبرز اللاعبين في الكان ايهاناتشو نجم ليستر سيتي الإنجليزي، والمهاجم أحمد موسي.

ويتولى تدريب المنتخب النيجيري في أمم أفريقيا 2021، المدرب أوجستين اجوافوين، على أن يتولى البرتغالي جوزيه بيسيرو، قيادة منتخب نيجيريا بعد نهاية البطولة الأفريقية.


وجاءت قائمة المنتخب النيجيري كالتالي:

حراسة المرمى: دانيال أكبي (كايزر تشيفز ، جنوب أفريقيا) ، جون نوبل (إنيمبا، نيجيريا) ، مادوكا أوكوي (سبارتا روتردام ، هولندا) ، فرانسيس أوزوهو (أومونيا نيقوسيا ، قبرص).

الدفاع: أولا آينا (تورينو ، إيطاليا) ، تشيدوزي أوازيم (ألانيا سبور ، تركيا) ، جاميلو كولينز (بادربورن ، ألمانيا) ، أوليسا ندا (أورلاندو بايرتس ، جنوب أفريقيا) ، كينيث أوميرو (ليجانيس ، إسبانيا) ، زيدو سانوسي (بورتو ، البرتغال) ، ويليام إيكونج (واتفورد ، إنجلترا) ، شي أجايي (وست بروميتش ألبيون ، إنجلترا) ، تيرون إبيوي (فينيسيا ، إيطاليا).
لاعبو خط الوسط: فرانك أونيكا (نادي برينتفورد الإنجليزي) ؛ ويلفريد نديدي (ليستر سيتي ، إنجلترا) ؛ تشيديرا إيجوك (سسكا موسكو ، روسيا) ؛ كيليتشي نواكالي (إس دي ويسكا ، إسبانيا).

المهاجمون: أحمد موسى (فاتح كاراجومرك التركي). هنري أونيكورو (أولمبياكوس ، اليونان) ؛ كيليتشي إيهيناتشو (ليستر سيتي ، إنجلترا) ؛ موسى سيمون (نادي نانت الفرنسي) ؛ صادق عمر (ألميريا ، إسبانيا) ؛ تايوو أونيي (يونيون برلين ، ألمانيا) ؛ أليكس إيوبي (إيفرتون ، إنجلترا) ؛ بيتر أولاينكا (سلافيا براها ، جمهورية التشيك).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة