محمد الحلبوسي
محمد الحلبوسي


أكبر تحالفين للسُنة في العراق يرشحان «الحلبوسي» لرئاسة البرلمان مجددًا

بوابة أخبار اليوم

السبت، 08 يناير 2022 - 10:47 م

صوّت تحالفا "تقدم" و"العزم"، المنتميان إلى مسلمي السنة في العراق، اليوم السبت 8 يناير، على تولي خميس الخنجر رئاسة تحالفهما، فيما رشحا محمد الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب.

وذكر بيان مشترك للتحالفين، أنه "تم التصويت بالإجماع على خميس الخنجر رئيسا للتحالف، ومحمد الحلبوسي مرشحًا لرئاسة مجلس النواب"، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع". 

وإذا صارت الأمور على ما يرام فإن الحلبوسي سيستمر بذلك في منصبه رئيسًا للبرلمان في العراق لولايةٍ ثانية.

ومنصب رئاسة البرلمان في العراق حكرٌ على مسلمي السنة، ضمن نظام "المحاصصة السياسية" المتبع في البلاد، والذي يقسم مراكز السلطة في الحكم على أساس إثني وديني، فيؤول منصب رئيس الحكومة، وهو الحاكم الفعلي للبلاد، التي تتبع نظام الحكم البرلماني، إلى مسلمي الشيعة، فيما يتولى أحد الأكراد منصب رئيس الجمهورية، وهو منصبٌ شرفيٌ إلى حدٍ كبيرٍ في البلاد.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب العراقي، اليوم السبت، عن استكمال جميع الاستعدادات لانعقاد الجلسة الأولى للبرلمان يوم غد الأحد.

وقال الأمين العام لمجلس النواب سيروان عبد الله سيريني: "إننا في الأمانة العامة لمجلس النواب وقبل بدء الانتخابات بدأنا بالتخطيط للعمل بالأمور الفنية واللوجستية والاستعداد للجلسة الأولى"، مبينًا أن "الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم عملت محاكاة لجلسة غد الأحد".

وأشار إلى أنه "بفضل جهود الموظفين استكملت كافة الجهوزيات"، مشيرًا إلى أن "الجلسة ستكون للنواب الفائزين فقط وليس هناك دعوة أو احتفالية للشخصيات السياسية والحكومية والدبلوماسية".

وأوضح أن "مهمة انعقاد الجلسة الأولى هي ترشيح رئاسة جديدة على الرغم من الخلافات الموجودة ولحد الآن لم تصل الكتل الى نتائج نهائية ونأمل بالتوصل الى اتفاق بين الكتل قبل انعقاد الجلسة".

وأضاف سيريني، أن "دخول الصحفيين سيكون للمعتمدين لدى مجلس النواب ومن خلال تواصلهم مع الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، وسيكون تواجدهم في المركز ولا يمكنهم دخول الجلسة، وحتى موظفي المجلس لا يمكنهم الدخول إلى الجلسة".

وكان مجلس النواب العراقي، قد حدد في وقت سابق القاعة الكبرى للمجلس مكاناً لانعقاد جلسته الأولى يوم غد الأحد.

اقرأ أيضًا: المحكمة الاتحادية العراقية ترد طعنا بإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة