قافلة طبية بالدقهلية
قافلة طبية بالدقهلية


الكشف على 1171 مريضا بقرية «ميت يعيش» بالدقهلية

وائل المنجي

الأحد، 09 يناير 2022 - 12:49 م

وجه الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بقافلة علاجية مجانية لقرية ميت يعيش مركز ميت غمر خلال يومي 7، 8 يناير 2022  حيث تم توقيع الكشف الطبي على  1171 مريض خلال اليومين، وضمت القافلة عدد 10 عيادات متخصصة، ( 2 باطنة، 2 أطفال، عظام، جلدية، اسنان، جراحة، نسا، تنظيم أسرة).

يأتي ذلك استمرارا لمسيرة القوافل الطبية، وتقديم خدمة صحية للمرضى بالمناطق البعيدة بنطاق عام محافظة الدقهلية، ووفق تعليمات وزارة الصحة  بإعادة تشغيل القوافل العلاجيه، مع إتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا.

حيث تم الكشف على ٢٦٣ مريض بتخصص قسم الباطنه، و٢٧٩ أطفال، و٢٣٩ مريض بقسم العظام، و٧٦ أسنان، و١٤٧ مريض جلدية، وجراحه ٧١ مريض، وبقسم النسا تم الكشف على٨٦ مريضة.

كما تم إجراء عدد 279 تحاليل مختلفة للمرضى، وإجراء 55 حالة أشعة عادية، وموجات صوتيه للمرضى، وأقيم على هامش القافلة عدد 32 ندوة تثقيفية للمرضى، وتم الكشف على 118 مريض للكشف المبكر لأمراض الضغط والسكر بالدم، كما تم تحويل 16 حالات للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وعمل 2 قرار نفقة دولة. 

وأكد وكيل الوزارة إستمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناه عن المرضى.

وقد أعلن وكيل وزارة الصحة أمس، عن  فحص حوالي 250 الف مواطن بالعام الماضي، ومنذ بدء  انطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي بمحافظة الدقهلية وذلك من يوم 31 اغسطس 2021 وحتى تاريخه. 

 الجدير بالذكر أن المبادرة  تهدف إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة وغير السارية، ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضي بشكل آمن، و تستهدف جميع المواطنين فوق عمر ٤٠ عام، والمواطنين من عمر ١٨ حتي ٤٠ عاما ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين، وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بالإضافة إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوي لدي مرضي الأمراض المزمنة عن طريق فحص وظائف الكلى وتحديد مستوي زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.

 وأشار مكي، إلى أنه يتم العمل من خلال  262 وحدة ومركز طب اسرة موزعين علي جميع مراكز الدقهلية وكذلك من خلال 52 وحدة صحية مرحلة اولى كما يتم عمل فحص السكر التراكمي والدهون الثلاثية للحالات المصابة ويتم تحويل الحالات إلى اقرب مستشفي في حالة الاحتياج.

اقرأ أيضا | الصحة: فحص 900 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة