نعى المستشارة تهانى الجبالى
نعى المستشارة تهانى الجبالى


الإتحاد العام للمصريين بالخارج ينعي المستشارة تهاني الجبالي

أسماء فتحي

الأحد، 09 يناير 2022 - 05:47 م



نعي الإتحاد العام للمصريين بالخارج ، المستشارة تهاني الجبالي التي وافتها المنية صباح  اليوم السبت إثر اصابتها بفيروس كورونا ،حيث تدهورت حالتها ولفظت أنفاسها بعد صراع مع الفيروس اللعين عن عمر يناير الـ 71عاماً.

وذكر مؤسسو الإتحاد  أن الراحلة  كانت مثالا يحتذى به  للمرأة المصرية ،كما تركت  وراءها تاريخاً حافلاً بالمواقف المشرفة،والوطنية . 

فقد تولت منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا،  وكانت أول إمرأة مصرية تتولى مهنة القضاء، بل المرأة المصرية الوحيدة التي شغلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر. 


و شاركت في ثورة 25 يناير  بتواجدها في ميدان التحرير وسط الثوار، كما ساهمت بٱرائها في كل ما يتصل بمسار المرحلة الانتقالية وطالبت بوضع الدستور قبل بناء المؤسسات ، كما طالبت بفترة انتقالية توضع فيها بنية أساسية لتهيئة البيئة المناسبة للديمقراطية. 

 
كما كان للراحلة دور كبير في  دفاعها عن مدنية الدولة ،ما كان له  أثرا في تركها لمقعدها بالمحكمة الدستورية بسبب مواقفها السياسية وخلافاتها مع الإخوان المسلمين حتى لا يتشابك عملها السياسي مع دورها كقاضية.


من جانبه تقدم  رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، وعلاء سليم الأمين العام للاتحاد بالكويت ،وعادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام بالسعودية ،وأعضاء الإتحاد بخالص العزاء لأسرة الراحلة ..داعين أن يتغمدها الله بواسع رحمته وأن يلهمهم الصبر والسلوان. 


جدير بالذكر أن المستشارة الراحلة  تهاني الجبالي ولدت  في  إحدى محافظات شمال مصر ، وحصلت على المركز الخامس في شهادة الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية، وتخرجت في كلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1973، ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستورى.

،كما  عملت الراحلة بالمحاماة طيلة  30 عاما  لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى صدور قرار تعيينها قاضية.

وانتخبت كأول عضوة بالمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تنتخب  بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944 م.

كما عملت كخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ،ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.

كذلك انتخبت عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912 لدورتين متتاليتين ، وشغلت العديد من المناصب حتي صدور قرار جمهوري في 22 يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007،لتصبح  القاضية الراحلة  تهاني الجبالي صاحبة أعلى منصب قضائي شغلته امرأة في مصر.

 

أقرأ المزيد :- «سيظل مكانها في القلوب».. اتحاد المحامين ناعيا «تهاني الجبالي»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة