مستقبل التنمية الزراعية فى ندوة بإعلام مطروح 
مستقبل التنمية الزراعية فى ندوة بإعلام مطروح 


مستقبل التنمية الزراعية.. فى ندوة بإعلام مطروح 

مدحت نصار

الأحد، 09 يناير 2022 - 07:48 م

صرح إبراهيم داوود الباحث بمركز بحوث الصحراء التابع لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن محافظة مطروح  تقدم ٨٥٪ من انتاج التين على مستوى الجمهورية و١٩٪ من انتاج الزيتون والذى يتركز زراعته بالمحافظة من منطقة فوكة شرقا إلى السلوم غربا  .

وأكد داوود أن محافظة مطروح تقدم للدولة فى السنوات المطيرة ما يعادل ضعف إنتاج مصر كاملة من الشعير .

 جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها مركز اعلام مطروح حول ( مستقبل التنمية الزراعية بمطروح

وأضاف داوود أن مطروح أغنى منطقة فى مصر بالنباتات المزهرة ومعترف بها كمنطقة جغرافية نباتية واحدة فى نطاق البحر المتوسط حيث يوجد بالمنطقة نحو ٥٪ من عدد الانواع التى تشكل النباتات المصرية ويبلغ عددها 2000 نوع منها 154 نوعا محصورة فى توزيعها على هذا الحزام ومعظم هذة الأنواع عبارة عن حوليات تزدهر خلال موسم الأمطار مما يمنح المنطقة مظهرا مؤقتا للأراضى العشبية.

كما عدد داوود ثروات محافظة مطروح الحيوانية  والتى يتواجد بها ما يوازى مليون رأس من اغنام البرقى .

وتطرق داود الى معوقات التنمية الزراعية بالمحافظة والتى اهمها عدم الاهتمام بتنمية الاودية التى تعد عماد الزراعة بمطروح ويبلغ عددها ٢١٨  وداى .

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بتلك الأودية واستصلاحها وإقامة السدود الملاءمة لها للحفاظ على المورد المائى .كما اضاف انه من  معوقات التنمية الزراعية فترات الجفاف التى تعرضت لها المحافظة من عام 1995 إلى عام 2011 وكذلك تعرض المحافظة للسيول والى تسبب في الإغراق المائى .

وتحدث داوود عن وسائل التنمية الزراعية بالمحافظة وأهمها الاهتمام بزراعة الشعير، لأنه يحمى التربة من الانجراف وضرورة التوسع فى إنشاء الآبار والخزانات للحفاظ على المورد المائى بالمستقبل؛ حيث أكد أنه يوجد ٢٥ ألف بئر بسعة ٥ ملايين متر مكعب وهى نسبة تكفى المحافظة  فى الوقت الحالى.

كما أشار داوود إلى مشروع يتم دارسته حاليا للتخلص من مشكلة الصرف الزراعى بسيوة وارتفاع ملوحة التربة حيث يهدف هذا المشروع لرفع مياه الصرف الزائدة من داخل الواحة إلى خارجها.

اقرأ أيضاً : محافظ الشرقية يناقش مع نائبه آليات تنفيذ أعمال التطوير بحي ثان

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة