عاطف زيدان
عاطف زيدان


كشف حساب

المقطورات الطائشة!

عاطف زيدان

الأحد، 09 يناير 2022 - 07:57 م

 

حادث اصطدام سيارة نقل مقطورة، بثلاث عشرة سيارة فى الطريق الدائرى الأوسطى الأربعاء الماضى، ليس الأول ولن يكون الأخير، ما دامت المقطورات الطائشة تتحرك فى كل محافظات مصر بحرية، رغم حظر سير هذا النوع من المركبات فى معظم دول العالم.


لقد تسبب الحادث فى اشتعال ثمانى سيارات ووفاة مهندس شاب أب لأطفال صغار، وإصابة ثمانية آخرين. ورغم الرعب والموت الذى تنشره المقطورات على الطرق، لا يوجد موقف حكومى حاسم للقضاء عليها. فرغم صدور قرارات قبل ثورة يناير وبعدها بحظر سير المقطورات وتحديد مواعيد لتطبيقها، فإن هذه القرارات لم تدخل حيز التنفيذ، حتى بادر مجلس النواب السابق برئاسة د.على عبد العال فى نوفمبر 2016 بإلغاء حظر سير المقطورات. ليظل هذا القاتل يعيث فى الطرق فسادا، رغم جهود وزارة النقل المقدرة، بإنشاء طرق خدمة لسيارات النقل على بعض الطرق السريعة، وهو ما خفف قليلا من أخطار المقطورات، لكن لم يتم القضاء على هذا القاتل الطائش، بل إن هذا الحلم لايزال بعيدا. فالإحصائيات تؤكد أن عدد المقطورات فى مصر يصل حوالى 100 ألف مقطورة وهو عدد كبير يصعب القضاء عليه فى وقت وجيز، لما يحمله من أعباء اقتصادية واجتماعية عديدة، لكن هذا لا يعنى استمرار الصمت تجاه الظاهرة. وإنما بات من الضرورى تكليف لجنة من خبراء النقل والمرور ومكافحة المخدرات وأصحاب المقطورات للتوصل إلى صيغة توافقية تضمن وضع حد لجرائم المقطورات وتشغيلها لفترة محدودة، يتم بعدها حظر سيرها تماما على ارض مصر، حماية لأرواح المصريين.


● الفرعون الذهبى


سعدت ككل مصرى وعربى، بترشيح الاتحاد الدولى لكرة القدم « فيفا »، للفرعون الذهبى محمد صلاح مع الأرجنتينى ليونيل ميسى والبولندى روبرت ليفاندووسكى، لجائزة افضل لاعب فى العالم لعام 2021. وأحلم بالطبع بفوز نجمنا بالجائزة التى يستحقها، بتصريحات معظم مدربى كرة القدم فى العالم. فقد ظهر صلاح خلال العام الأخير فى معظم مباريات فريقه ليفربول، بمستوى رائع وأحرز أهدافا مدهشة، تأسر الألباب. وكلى أمل أن يقدم صلاح مع زملائه فى منتخب مصر فى كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون ما يسر النفس ويسعد العين.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة